Accessibility links

logo-print

البرلمان يستضيف زيباري على خلفية زيارة أوغلو لكركوك


مجلس النواب

مجلس النواب

بغداد - إسماعيل

تعتزم لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان استضافة وزير الخارجية هوشيار زيباري لمناقشة زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أغلو إلى كركوك.

جاء ذلك عقب مناقشة مجلس النواب زيارة أوغلو المثيرة للجدل خلال جلسة السبت على أن تقدم لجنة العلاقات الخارجية تقريرا الى المجلس حول ذلك.

وقد شهدت الجلسة التي عقدها المجلس نقاشات تتعلق بتلك الزيارة بناء على طلب مقدم من عدد من النواب.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب عن كتلة العراقية ياسين العبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء الجلسة إن 50 نائبا طلبوا مناقشة الزيارة وكانت هناك آراء للاستيضاح من وزير الخارجية حول بيان ملابسات الزيارة.

وعد العبيدي لقاء زعيم القائمة العراقية إياد علاوي بأوغلو في تركيا أمرا طبيعيا لا علاقة له بزيارة أوغلو إلى كركوك.

وصوت المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون تخصيص مبلغ 300 مليون دولار لدفعها الى شركة الخطوط الجوية الكويتية بعد الدعاوى التي أقامتها ضد شركة الخطوط الجوية والحكومة العراقيتين.

كما قرر المجلس التريث بالتصويت على قرار زيادة نسبة موازنة القطاع الزراعي من مجمل الموازنة الاتحادية العامة لعام 2013 الى 10 % بدلا من نسبة 1% تقريبا من الموازنة للسنوات السابقة.

فيما دعا رئيس المجلس أسامة النجيفي الى استضافة وزير الزراعة عز الدين الدولة واشراك اللجنتين الزراعية والقانونية لانضاج القرار.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون هيئة الاعلام العراقية واستأنف مناقشة مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حيث تباينت آراء النواب بشأن زيادة عدد المفوضين إلى 15 بدلا من 9.

في حين أنهى المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون الحجر الزراعي وقانون تصديق معاهدة حظر واستخدام وتطوير ونقل الذخائر العنقودية لعام 2008 وقانون التعديل الثالث لقانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
XS
SM
MD
LG