Accessibility links

اتفاق بين مصر وإسرائيل لإطلاق سراح متهم بالتجسس مقابل 25 سجينا مصريا


أعلنت إسرائيل يوم الاثنين عن التوصل لاتفاق مع مصر للإفراج عن متهم إسرائيلي بالتجسس تحتجزه السلطات المصرية مقابل إطلاق السلطات الإسرائيلية سراح 25 مصريا بينهم ثلاثة أطفال تحتجزهم إسرائيل لأسباب "ليست أمنية".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان له إن "مصر وافقت على الإفراج عن إيلان غرابيل، وبناء على طلب مصر، فقد وافقت إسرائيل على الإفراج عن 25 معتقلا مصريا".

وأضاف البيان أن المعتقلين المصريين الذين سيتم الإفراج عنهم، وبينهم ثلاثة قاصرين، "ليسوا سجناء لأسباب امنية".

ووفقا للبيان فإن الاتفاق بحاجة إلى موافقة الحكومة الأمنية الإسرائيلية التي ستجتمع يوم غد الثلاثاء، علما بأن هذه الموافقة هي إجراء شكلي.

وبدوره أكد التلفزيون المصري الرسمي النبأ قائلا إنه قد تم التوصل إلى "اتفاق نهائي لتبديل الجاسوس الإسرائيلي ايلان غرابيل بخمسة وعشرين مصريا من بينهم ثلاثة أطفال".

وكان غرابيل الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية قد اعتقل في 12 يونيو/حزيران الماضي في القاهرة وتم توجيه اتهامات له بالتجسس لحساب الدولة العبرية، الأمر الذي نفته إسرائيل.

ويأتي الإعلان عن صفقة التبادل الجديدة بعد أيام على توسط مصر في اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية تم بمقتضاه إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت الذي ظل محتجزا لدى الحركة لأكثر من خمس سنوات مقابل الإفراج عن 1027 سجينا فلسطينيا.

XS
SM
MD
LG