Accessibility links

نواب يدعون واشنطن لمساعدة العراق للخروج من الفصل السابع


إحدى جلسات مجلس النواب

إحدى جلسات مجلس النواب

بغداد-علاء حسن

دعت أوساط نيابية ورسمية الولايات المتحدة الأميركية إلى مساعدة العراق من أجل الخروج من طائلة البند السابع لميثاق الأمم المتحدة والذي فرض على العراق إثر غزو النظام العراقي السابق لدولة الكويت في مثل هذا اليوم من عام 1990.

فقد قال مقرر البرلمان محمد الخالدي لـ"راديو سوا" إن الكويت متمسكة ببعض الجوانب التي تدعي أن العراق لم ينفذها وتسعى إلى عرقلة خروجه من البند السابع، لكنها يمكن أن توافق إذا ما مارست الولايات المتحدة ضغوطا عليها.

وأوضح النائب عن تحالف الوسط محمد إقبال إن الخروج من الفصل السابع يتطلب التحرك العراقي على المجتمع الدولي عبر إرساله رسائل اطمئنان إلى المجتمع الدولي بأنه لم يعد يهدد جيرانه.

كما أشار النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان إلى أن الولايات المتحدة أبدت استعدادا لمساعدة العراق في الخروج من الفصل السابع ولكن على العراق حل المشاكل مع الكويت والإعتراف بحدودها.

في حين أكد وزير النقل هادي العامري لـ"راديو سوا" أن العراق اشترط على الولايات المتحدة إخراجه من الفصل السابع مقابل توقيع اتفاقية الإطار الاستراتجي بين البلدين موضحا أن العراق لم يعد يهدد الأمن والسلم الدوليين.

ويذكر أن العراق خضع لطائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بعد غزو النظام السابق الكويت في مثل هذا اليوم من العام 1990.
XS
SM
MD
LG