Accessibility links

روسيا تمنع مسؤولين أميركيين من دخول أراضيها


أكد وزر الخارجية الروسية سيرغي لافروف الثلاثاء أن بلاده أعدت قائمة بالشخصيات الأميركية الممنوعة من دخول الأراضي الروسية، وذلك من دون الكشف عن الأسماء الواردة بالقائمة.

ونسبت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية إلى لافروف قوله إن "القائمة الروسية أوسع من التي أعدتها واشنطن"، على خلفية وفاة المحامي الروسي لوكاشيفيتش مانيتسكي في أحد مراكز الشرطة في روسيا في عام 2008.

وقال لافروف إن بلاده ستعمل بما تراه مناسبا على توسيع القائمة لتضم أسماء جديدة أو تقليصها في المستقبل، غير أنه أشار إلى أن الأسماء التي تتضمنها القائمة حاليا "لن يتم نشرها".

وبدورها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إن "أسماء المسؤولين الأميركيين الضالعين في إجراءات غير قانونية ضد مواطنينا من حالات اختطاف وغيرها معروفة لدينا وبالطبع سنضيفها إلى قائمة الأشخاص الممنوعين من الدخول إلى روسيا".

وكان المتحدث باسم الخارجية الروسية أليكسندر لوكاشيفيتش قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده "لم تسكت على الإستفزازات الأميركية، ووضعت قائمة بأسماء المسؤولين الأميركيين غير المرغوب في دخولهم إلى الأراضي الروسية".

وأضاف المتحدث أن القائمة تضم أسماء شخصيات سياسية مرموقة في الولايات المتحدة مرتبطة بجرائم إنسانية، حسبما قال.

وقد جاءت هذه الخطوة الروسية ردا على إقدام واشنطن في شهر يوليو/تموز الماضي على إعداد قائمة تضم 60 مسؤولا روسيا ممنوعين من دخول أراضيها على خلفية اتهامات أميركية للحكومة الروسية بالضلوع في وفاة المحامي لوكاشيفيتش مانيتسكي في أحد مراكز الشرطة.

وكانت السلطات الروسية قد أوقفت لوكاشيفيتش مانيتسكي (37 عاما) في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2008، وتوفي في مركز للشرطة بعد عام على احتجازه.

وقد اتهمت واشنطن ومنظمات حقوقية موسكو بعدم تقديم المساعدات الطبية لمانيتسكي، الأمر الذي أدى إلى وفاته.

يذكر أن مانيتسكي كان يعمل لصالح صندوق Herritage لإدارة رؤوس الأموال، وهو صندوق استثمار بريطاني، عندما قام باتهام مسؤولين في الضرائب والشرطة الروسية بالضلوع في احتيال ضريبي بقيمة 230 مليون دولار، وتم اعتقاله بعد ذلك من جانب السلطات الروسية دون محاكمة.

XS
SM
MD
LG