Accessibility links

logo-print

مفاوضات مصرية لتعديل أسعار تصدير الغاز الطبيعي


أكد وزير البترول والثروة المعدنية عبد الله مراد أن هناك مفاوضات مستمرة مع جميع الأطراف بما في ذلك إسرائيل لتعديل أسعار بيع الغاز المصري مشيرا إلى أن الأسعار الجديدة التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الأردني سيتم تطبيقها بأثر رجعى اعتبارا من يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مراد في تصريحات صحافية إن نجاح التوصل إلى اتفاقية لتعديل أسعار الغاز للأردن يعتبر نموذجا في هذا المجال حيث تم التوصل إلى زيادة سعر بيع الغاز من حوالي دولارين للقدم المكعب إلى حوالي خمسة دولارات.

وأضاف أن ذلك يشمل جميع الكميات الأساسية المتفق عليها والتي تبلغ 220 مليون قدم مكعب أما الكميات الإضافية والتي تصل إلى 33 مليون قدم فسيتم بيعها بسعر ثمانية دولارات للقدم المكعب.

وكانت وزارة البنية التحتية الوطنية الإسرائيلية قد أعلنت الأحد أن مصر استأنفت إمدادها بالغاز الطبيعي بمستويات منخفضة، وذلك بعد انقطاع هذه الإمدادات بسبب هجوم على خط الأنابيب.

وكان خط الأنابيب الذي يمر عبر صحراء سيناء إلى إسرائيل قد تعرض لهجمات مسلحين ست مرات هذا العام. وتوفر مصر 43 بالمئة من حاجة إسرائيل من الغاز الطبيعي، ما يولد 40 بالمئة من الكهرباء التي تحتاج إليها الدولة العبرية.

XS
SM
MD
LG