Accessibility links

مجلس النواب يصوت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات


جلسة سابقة لمجلس النواب

جلسة سابقة لمجلس النواب

بغداد - إسماعيل رمضان

صوت مجلس النواب السبت على مشاريع أربعة قوانين تتعلق باتفاقيات دولية، أضافة إلى التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات وقرار لتشكيل هيئة عليا للتركمان.


وقد مدد البرلمان عمل مفوضية الانتخابات لمدة 10 ايام على الرغم من اعتراض ائتلاف دولة القانون حيث قال النائب خالد العطية في مداخلة له أثناء الجلسة وشدد على ضرورة تشكيل المفوضية في غضون اليومين القادمين في أقصى تقدير.

كما صوت المجلس على قرار خاص بوضع ومطالب التركمان في العراق وأوضح النائب أرشد الصالحي في مؤتمر صحفي أن القرار عدّ التركمان مكون أساسي والقومية الثالثة في العراق يجب ان يتمتع بكافة الحقوق القانونية والدستورية فضلا عن تشكيل هيئة عليا لشؤون التركمان ومنح تخصيصات من الميزانية الاتحادية وكذلك تمثيل التركمان في المحافظات التي يتواجدون فيها وضمان استرجاع حقوقهم المسلوبة وتشريع قا نون يمكن المكون التركماني والمكونات الأخرى من ممارسة حقوقهم في الإدارات المحلية.

فيما أشار النائب عباس البياتي إلى أن مطالب التركمان بإنشاء محافظتين في منطقتي تلعفر في محافظة نينوى وطوز خورماتو ضمن حدود صلاح الدين لا تزال قائمة وأن الدستور أجاز لهم ذلك.

وشهدت الجلسة التصويت على أربعة مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات دولية من بينها تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تسوية نزاعات الاستثمار بين دول ومواطني دول أخرى.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لثلاثة مشاريع ومقترحات قوانين من بينها مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية كما أنهى القراءة الثانية لثلاثة مشاريع أخرى في مقدمتها مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 .
XS
SM
MD
LG