Accessibility links

logo-print

توافق حول إجراء الانتخابات في كركوك


مدينة كركوك-أرشيف

مدينة كركوك-أرشيف

كركوك - دينا أسعد

قال نواب عن كركوك من العرب والأكراد إن عدم التصويت على قانون تعديل الانتخابات المحلية لن يؤثر على موعد إجرائها، فيما رجح نائب تركماني أن يحول تعطيل التعديلات دون إجراء الانتخابات في موعدها.


واستبعد مقرر اللجنة القانونية النيابية عمر الجبوري في حديث لـ"راديو سوا" أن يتاثر موعد اجراء الانتخابات بإقرار تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات من قبل البرلمان أو عدمه.

وبين الجبوري أنه في حال عدم تمرير مثل هذا القانون فهناك قانون رقم 36 لعام 2008 وقد أجريت بموجبه انتخابات عام 2009 وأوضح أن تأجيل الانتخابات من عدمه مرتبط بموضوع المفوضية العليا للانتخابات إذا لم تتمكن القوى السياسية من التوافق على تشكيل هيئة جديدة للمفوضية.

الرأي ذاته أبداه النائب في التحالف الكردستاني دلير عبد القادر مشيرا الى أن هذا القانون لايختص بانتخابات كركوك باعتبار أن القانون الحالي لا يسري على كركوك وأن المحافظة بحاجة الى قانون انتخابات خاص بها.

من جانبه أعرب النائب التركماني في العراقية أرشد الصالحي عن اعتقاد بأن عدم التصويت على تعديل القانون الانتخابي من شأنه أن يؤدي الى تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات ومن ضمنها كركوك في ظل وجود مادة خاصة بكركوك في القانون.


ورجحت الكتل النيابية أن يتم التصويت على القانون خلال جلسة البرلمان التي من المقرر أن تعقد الاثنين المقبل.
XS
SM
MD
LG