Accessibility links

طرق جديدة لمهاجمة نظام اندرويد


شعار غوغل على هاتف محمول

شعار غوغل على هاتف محمول

توصل خبراء في الاختراق الالكتروني إلى طرق جديدة لمهاجمة الهواتف الذكية التي تستخدم نظام أندرويد عن طريق أساليب يقولون إنها تصلح مع كل الهواتف المستخدمة حاليا وذلك رغم جهود قام بها محرك البحث الشهير غوغل الذي يطور نظام أندرويد في الآونة الأخيرة لتعزيز الحماية.

واستعرض الخبراء طرقهم في مؤتمر "بلاك هات" للاختراق الذي عقد في مدينة لاس فيغاس بمشاركة نحو 6500 من العاملين في الحكومة وفي مجال الأمن التكنولوجي للاطلاع على التهديدات الجديدة التي تنتظر شبكاتهم.

وأشار شين شولت من سبايدر لابز التابعة لشركة تراست ويف إلى أن "غوغل تحرز تقدما لكن مبتكري البرامج الخبيثة يتقدمون".

ولم تعلق جينا سكيغليانو المتحدثة باسم غوغل على المخاوف الأمنية أو الأبحاث الجديدة.

واستعرض تشارلي ميلر وهو باحث في شركة اكيوفانت طريقة لإصابة الهواتف التي تستخدم نظام أندرويد بشفرة خبيثة باستخدام خاصية جديدة في أندرويد.

وقال ميلر إنه توصل إلى طريقة صنع جهاز في حجم طابع البريد يمكن لصقه في مكان لا يثير الريبة بجوار ماكينة النقود في مطعم على سبيل المثال، وعندما يقترب شخص يحمل هاتفا يستخدم نظام أندرويد منه يصاب بالشفرة الخبيثة.

وعمل ميلر طوال خمس سنوات كمحلل في وكالة الأمن القومي الأميركي وكانت مهامه تتضمن اختراق أنظمة كمبيوتر أجنبية.

ويقول خبراء إن هواتف آي فون وأجهزة آي باد لا تواجه المشكلة نفسها لأن شركة أبل التي تصنعها تمكنت من إجراء التحديثات الأمنية اللازمة بشكل سريع.

وتوصل اثنان من المشاركين في المؤتمر إلى تطبيق لإعاقة الرسائل النصية يستخدم أداة برمجة قانونية تسمح للمطورين بإضافة خصائص جديدة عن بعد إلى البرنامج دون استخدام عملية التحديث المعتادة في نظام أندرويد.
XS
SM
MD
LG