Accessibility links

logo-print

قنديل: الأحزاب مصدر رئيسي لاختيار الوزراء الجدد


هشام قنديل يلتقي محمد مرسي ،أرشيفية

هشام قنديل يلتقي محمد مرسي ،أرشيفية

بدأ رئيس الوزراء المصري المكلف هشام قنديل الأربعاء في إجراء المشاورات والاتصالات الخاصة بتشكيل حكومته الجديدة.

وأكد قنديل في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الحكومة الجديدة ستتضمن عددا من الوزراء الحاليين، كما سيتم التركيز في الاختيار على الشخصيات الشبابية التي تمتلك القدرة على العطاء مع تمثيل كافة شرائح المجتمع المصري.


وقال قنديل إن "الأحزاب ستكون مصدرا رئيسيا لاختيار الوزراء الجدد"، مؤكدا عدم وجود أي نية لدمج أية وزارة مع أخرى.

وفي ذات السياق قال القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي إنه "من المتوقع الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور هشام قنديل منتصف الأسبوع المقبل".

وأضاف أن " بيانا سيصدر قريبا وربما الخميس بشأن تشكيل الفريق الرئاسي يتضمن أسماء الشخصيات التي أصدر الرئيس قرارا بتعيينها حتى الآن".

وحول الانتقادات التي وجهت لاختيار قنديل رئيسا للوزراء، قال علي إن "معايير الاختيار كانت الكفاءة والقدرة على إدارة فريق عمل في ظل مشهد سياسي واقتصادي صعب، وأنه لا يمكن أن يكون هناك رئيس وزراء متخصص في كل الجوانب".

وأضاف "المسؤول أمام الشعب هو الرئيس الذي اختار شخصية مستقلة لإدارة فريق عمل سيضم اقتصاديين وسياسيين وكل التخصصات المطلوبة والتي ستعمل مع بعضها البعض في فريق متجانس ومتكامل".

وأكد أن التوازنات تتضمن تمثيل أكبر قدر ممكن من القوى الفاعلة من أصحاب الكفاءات والتخصصات، موضحا أن "رئيس الوزراء هو الذي يختار الوزراء ويعرض اختياراته على رئيس الجمهورية".

ونفى أن تكون هناك حصصا يتم مراعاتها في تشكيل الحكومة وإنما هناك جهود لتشكيل حكومة تعمل من أجل مصر.
XS
SM
MD
LG