Accessibility links

logo-print

زلزال عنيف يضرب جزيرة سومطرة الاندونيسية


زلزال بقوة 6,6 درجات قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية

زلزال بقوة 6,6 درجات قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية

ضرب زلزال بقوة 6,6 درجة يوم الأربعاء قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية، حسب ما أعلن المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.

ولم يصدر المعهد أو أي جهة محلية أو خارجية تحذيرات من إمكانية حدوث مد بحري كما لم تتحدث اندونيسيا عن سقوط ضحايا أو خسائر.

وقال المعهد إن الزلزال وقع عند الساعة 7.30 على عمق 45 كيلومترا وعلى بعد حوالي 300 كيلومتر من مدينة ميدان، كبرى مدن إقليم شمال سومطرة.

من جانبه، قال معهد رصد الزلازل الاندونيسي إن الزلزال وقع على بعد نحو 20 كيلومترا عن جزيرة سيمولو التي تبعد 150 كيلومترا عن غرب سومطرة.

وأكدت الأجهزة الاندونيسية والاسترالية أنه لم يطلق أي إنذار بحدوث تسونامي فيما قال الناطق باسم الوكالة الوطنية للكوارث سوتوبو بورو نوغروهو إن "الزلزال ليس بالقوة التي تؤدي إلى تسونامي"، إلا انه سبب حالة من الهلع بين السكان لأنه ذكرهم بالتسونامي الذي أودى بحياة 200 ألف شخص عام 2004 في المنطقة نفسها.

وكانت جزيرة سومطرة الواقعة شمال غرب الأرخبيل الاندونيسي تعرضت في 26 ديسمبر/كانون الاول 2004 لزلزال قوي جدا بلغت شدته 9 درجات وتسبب في حصول تسونامي على سواحل عشرة من بلدان جنوب شرق آسيا أوقع 220 ألف قتيل منهم 170 ألفا في أتشيه.

على صعيد متصل، أعلن المعهد الجيوفيزيائي الأميركي أن زلزالا آخر بقوة 6,5 درجة ضرب الأربعاء جزر سليمان في المحيط الهادئ.

وقال المعهد إن مركز الزلزال يقع على عمق 22 كيلومترا تحت الساحل الجنوبي لجزيرة غوادالكانال وعلى بعد 39 كيلومترا جنوب عاصمة الارخبيل هونيارا.

ومن ناحيته قال المركز الأميركي لمراقبة المد البحري في المحيط الهادئ إن تسونامي كبيرا "ليس متوقعا نظرا للمعطيات المتوفرة حاليا".

وتقع اندونيسيا وجزر سليمان على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يتسبب تلاقي بضع صفائح قارية بنشاط بركاني وزلزالي قوي.
XS
SM
MD
LG