Accessibility links

قنديل: الحكومة الجديدة ائتلافية من التكنوقراط تعتمد التوازنات والكفاءة


محمد مرسي يلتقي هشام قنديل

محمد مرسي يلتقي هشام قنديل

أكد الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة المصرية المكلف أن الحكومة المقبلة ستكون من التكنوقراط وأن الكفاءة ستكون هي معيار الاختيار الأساسي لتشكيل الحكومة.

وقال قنديل في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية إن" أساس عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة سيكون تحقيق أهداف الثورة و تطلعات الشعب المصري وتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية."

وأضاف أنه "سيعمل على قدم وساق مع رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة الجديدة والتي ستكون أهم توجهاتها هي تنفيذ برنامج المائة يوم للرئيس مرسي والمتمثلة في توفير الطاقة والمرور ورغيف الخبز وتحقيق الأمن والنظافة والصحة العامة إضافة إلى توفير المياه وتحسين الخدمات العامة للمواطنين" مؤكدا أن "العمل بين الحكومة ومؤسسة الرئاسة سيكون كفريق واحد بأهداف واحدة".

وأوضح قنديل أن "الحكومة القادمة ستكون حكومة ائتلافية تكنوقراط ستعتمد التوازنات مع التركيز على الكفاءة حتى نحصل على فريق متناغم" مشددا على أن المشاركة في الحكومة القادمة ستكون تكليفا وليس تشريفا وتتطلب عملا شاقا على مدار اليوم.

وبشأن الوزارات السيادية أشار قنديل إلى أن "وزارة كالداخلية قطعت شوطا كبيرا في تطوير أدائها رغم أنه مازال هناك الكثير الذي يجب عمله" موضحا أن "وزارات أخرى كالدفاع سوف يكون هناك تنسيق مع الرئيس والمجلس العسكري بشأنها".

وأكد قنديل على أن تعليماته للوزراء عقب تكليفهم سوف تتركز على تحقيق برنامج الرئيس مرسي وأهداف ثورة يناير، مشددا على أنه "لا مجال للتهاون مع أي فساد أو تقصير في العمل وأن كل فرد سيحاسب على هذا الأساس".

وقال إن "دفع عجلة الإنتاج والصبر ونبذ الخلافات والالتفاف حول الرئيس سيكون سر النجاح في المرحلة المقبلة إلى جانب المشاركة الفعالة من الشعب والحكومة لتحقيق الأهداف المرجوة".

وفي ذات السياق أوضح الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الإعلامي باسم رئاسة الجمهورية أن اختيار جميع الوزراء في الحكومة الجديدة هو "من اختصاص رئيس الحكومة المكلف الدكتور هشام قنديل بالتشاور مع رئيس الجمهورية".

وأضاف علي في تصريحات للصحافيين أن" كل القوى الوطنية ستمثل في الحكومة الجديدة".

يذكر أن الرئيس المصري محمد مرسي قد كلف الثلاثاء هشام قنديل، وزير الري والموارد المائية في حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة كمال الجنزوري، بتشكيل حكومة جديدة.

ويتولى هشام قنديل (50 عاما) حقيبة الري منذ أكثر من عام إذ عين في هذا المنصب في حكومة عصام شرف التي شكلت العام الماضي واستمر في موقعه في حكومة الجنزوري التي انتهت ولايتها بعد تولى الرئيس المصري مهام منصبه في 30 يونيو/ حزيران الماضي وكلفت بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
XS
SM
MD
LG