Accessibility links

الصين تطلق خلال أسابيع سفينة فضاء غير مأهولة


أعلنت بكين يوم الأربعاء أنها ستطلق خلال أسابيع أول سفينة فضاء قادرة على الالتحام مع نموذج أطلقته إلى المدار الشهر الماضي، الأمر الذي سيمثل اختبارا حاسما لبرنامج الفضاء الصيني المتنامي.

وقالت وسائل إعلام صينية إن السفينة غير المأهولة شينتشو 8 ستنطلق على متن الصاروخ "لونغ مارتش 2 اف" أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني وستحاول فيما بعد الالتحام مع النموذج تيانتونغ 1 أو (القصر السماوي 1) وهي سفينة فضاء للأبحاث أطلقتها الصين في سبتمبر/أيلول الماضي.

وصرح مسؤولون في برنامج الفضاء الصيني بأن تجربة الالتحام ستوفر خبرة لبناء محطة فضاء دائمة يشغلها رواد فضاء بحلول عام 2020 تقريبا.

وستكون هذه التجربة الأحدث في سلسلة اختبارات الفضاء الصينية التي تعزز الكرامة الوطنية في البلاد والتي تجيء في الوقت الذي تقيد فيه الميزانية برنامج الفضاء الأميركي وتغير من أولوياته.

ولم تلحق بكين بعد بالقوى الفضائية الكبرى، إذ تشغل روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى محطة الفضاء الدولية بشكل مشترك بدون أي تواجد صيني.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تختبر صاروخا جديدا لنقل الرواد إلى الفضاء قبل عام 2017 فيما قالت روسيا إن بعثات الفضاء المأهولة لم تعد من أولوياتها في برنامج الفضاء.

وأطلقت الصين العام الماضي ثاني سفينة إلى مدار حول القمر بعد أن أصبحت ثالث دولة يقوم فيها الرواد بالسير في الفضاء خارج سفينتهم عام 2008 .

XS
SM
MD
LG