Accessibility links

نفي مصري لما تردد بشأن تسهيل دخول الفلسطينيين لمصر


معبر رفح الحدودي

معبر رفح الحدودي

رفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي أمس الاثنين التعليق على ما أوردته حركة حماس مؤخرا من أن الرئيس المصري محمد مرسي وحكومته ينوون إصدار بيان يخفف القيود على دخول وخروج الفلسطينيين من غزة إلى مصر دون اشتراط الحصول على تأشيرة دخول.

وأكدت نولاند أن الخارجية الأميركية لديها تطمينات شخصية من مرسي وحكومته بالتزام مصر بمعاهدة السلام مع إسرائيل، وأنهم مستمرون في تنفيذها، مشيرة إلى أنها لن تخوض في أمور نظرية افتراضية غير مؤكدة.

وكان مدير المعابر في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة ماهر أبو صبحة قد أكد أن مصر ستسمح للفلسطينيين الذين لم يبلغوا الأربعين من العمر بالسفر عبر معبر رفح الحدودي إلى أراضيها بدون الحصول على تأشيرة.

وأضاف أنه بمقتضى التعليمات الجديدة فإن "أي شاب فلسطيني يتراوح عمره بين 18 وأربعين عاما ويريد السفر بمفرده عليه أن يرسل طلبا إلى مجمع التحرير في القاهرة ويحصل على تأشيرة لدخول مصر بعد يومين تسلم له في معبر رفح".

في المقابل، نفى مصدر أمني مسؤول بجوازات مطار القاهرة الدولي لوكالة أنباء الشرق الأوسط صحة ما تردد عن دخول فلسطينيين بدون تأشيرات.

وقال المصدر إن "إجراءات دخول الفلسطينيين لم تتغير بالمنافذ والمطارات"، مؤكدا أن إجراءات الدخول "لم تتغير وتطبق منذ عام 2004 حتى الآن".
XS
SM
MD
LG