Accessibility links

logo-print

الإفراج عن 572 مدنيا تمت محاكمتهم عسكريا في مصر


سجن طرة

سجن طرة

أفرجت السلطات المصرية يوم الاثنين عن 572 مسجونا مدنيا تمت محاكمتهم وإدانتهم من قبل محاكم عسكرية، وذلك استجابة لقرار من الرئيس المصري محمد مرسي على خلفية ضغوط من قوى سياسية متنوعة.

وقال مصدر أمني إن "مصلحة السجون بدأت الاثنين في تنفيذ قرار الرئيس مرسى بالإفراج عن 572 من المدنيين الصادرة بحقهم أحكام من محاكم عسكرية"، موضحا أنه "تم الإفراج عن 457 من بوابات السجون مباشرة بينما تم ترحيل 115 إلى مديريات الأمن نظرا لأنهم متهمون في قضايا أخرى".

وكان مرسي قرر الخميس الماضي الإفراج عن 572 مدنيا أدينوا من محاكم عسكرية كما قرر خفض عقوبة المحكوم عليهم بالمؤبد إلى السجن سبع سنوات.

يذكر أن الرئيس المصري كان قد شكل لجنة لبحث حالات المدنيين الذين تمت محاكمتهم عسكريا بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وأكدت اللجنة أن 11 ألفا و879 شخصا ألقي القبض عليهم من قبل الشرطة العسكرية بعد إسقاط مبارك غير أنه تم الإفراج عن 9714 شخصا منهم في أوقات لاحقة.

وكانت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" قد دعت الأسبوع الماضي الرئيس المصري إلى العفو عن "كل المدنيين المحالين إلى القضاء العسكري" مؤكدة أنه "لا ينبغي محاكمة أي مدني أمام محكمة عسكرية".

XS
SM
MD
LG