Accessibility links

logo-print

انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العراقية


اقتصاد سوا

اقتصاد سوا

بغداد - إسماعيل رمضان

يشهد معدن الذهب انخفاضا في سعره في السوق العراقية توافقا مع انخفاض أسعاره في السوق العالمية، حيث بلغ سعر الغرام الواحد في أسواق بغداد نحو 57 ألف دينار في وقت يشهد فيه سعر صرف الدولار الأميركي ارتفاعا ملحوظا.

وأشار الباحث الاقتصادي حسين علاوي أن السر وراء هذه العلاقة العكسية في أسعار الذهب والدولار تؤكد قوة الأخير في التعاملات التجارية الجارية في الأسواق العالمية.

وأرجع الصائغ في شارع النهر هشام خضير أسباب ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب إلى تأثر العراق بمبدأ العرض والطلب في الأسواق العالمية.

عماد نزال بائع المصوغات الذهبية في منطقة الكرادة وسط بغداد قال إن انخفاض سعر الذهب لم ينتج عنه زيادة في إقبال المواطنين على شرائه، عازيا ذلك إلى الوضع الاقتصادي في العراق ما زال غير مستقر، فضلا عن سفر المواطنين صيفا بسبب ارتفاع درجات الحرارة والركود في شهر رمضان.

ودعا الصائغ في منطقة الكاظمية رسول علي المواطنين إلى شراء ما وصفه بالملاذ الآمن ويقصد به الذهب لتجنب ما قد تشهده البلاد من متغيرات اقتصادية نتيجة تغيير العملة العراقية، حسب قوله.

ويرى خبراء المال أن استمرار انخفاض أسعار الذهب عالميا، يقابله ارتفاع في أسعار الدولار الأميركي يعد مؤشرا جيدا على تعافي الاقتصاد العالمي وانتعاش الأسواق الاقتصادية، فضلا عن زيادة في حركة رأس الأموال لتبدء المرحلة الجديدة في إنهاء الأزمة الاقتصادية العالمية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
XS
SM
MD
LG