Accessibility links

logo-print

الخارجية المصرية تعلن استعدادها لتمكين المصريين بالخارج من التصويت في الانتخابات


أعلنت وزارة الخارجية المصرية استعدادها لتمكين المصريين بالخارج من التصويت في الانتخابات البرلمانية القادمة في حالة صدور قرار نهائي بذلك.

جاء ذلك الإعلان بعد تمكن عدد من المصريين المغتربين وعلى رأسهم عصام عبد المنعم رئيس اتحاد المصريين المقيمين بالخارج من الحصول على حكم من محكمة القضاء الإداري يقضي بأحقية المصريين المقيمين في الخارج التصويت في الانتخابات داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المستشار عمرو رشدي أن الوزارة لديها تصورات كاملة لتمكين المصريين في الخارج من التصويت في حالة صدور القرار النهائي بذلك.

ونقل مراسل "راديو سوا" أيمن سليمان عن السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية القول إن هناك اتصالات بين الوزارة والسفراء والقناصل في الخارج بهذا الشأن.

وقال إن "وزارة الخارجية منفذة فإذا ما تم صدور قرار نهائي بتمكين المصريين من الخارج من التصويت فهناك عدة سيناريوهات وأفكار والجهة المسؤولة هي صاحبة القرار".

وكان السفير المصري في واشنطن سامح شكري قد قال لـ"راديو سوا" خلال مؤتمر "مصر الثورة" إن جهاز السفارة مستعد لتوفير كل الدعم لتفعيل مشاركة المصريين الراغبين في الانتخاب عندما تصلهم من القاهرة إجراءات تنظيم العملية الانتخابية.

كما أكد المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية محمد البرادعي في رسالة دوّنها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ضرورة تفعيل حكم محكمة القضاء الإداري قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واعتبر البرداعي أن إجراء الانتخابات قبل تفعيل حكم محكمة القضاء الإداري يفقدها الشرعية. وكانت المحكمة قد قضت يوم الثلاثاء بتمكين المصريين المقيمين في الخارج من التصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقررت المحكمة إلزام اللجنة العليا للانتخابات باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة التي من شأنها تمكين المصريين من ممارسة حقهم الدستوري بالإدلاء بأصواتهم.

ويطالب المصريون المقيمون في الخارج وعددهم نحو ثمانية ملايين شخص بحق التصويت في الانتخابات، ويؤكد المسؤولون المصريون على هذا الحق إلا أنه لم يصدر قانون بهذا الشأن قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

لكن يقول مسؤولون إن القانون ينص على الإشراف القضائي الكامل على العملية الانتخابية، وهو ما يستوجب إرسال قضاة إلى الخارج وهو ما يصعب تحقيقه نظرا لقلة عدد القضاة.

ويبلغ عدد المصريين المقيمين في الخارج نحو ثمانية ملايين شخص أي نحو 10 بالمئة من المواطنين المصريين ونحو 20 بالمئة من المقترعين المصريين.

XS
SM
MD
LG