Accessibility links

logo-print

سيف الإسلام مستعد لتسليم نفسه وأسرة القذافي تعتزم رفع شكوى ضد الناتو


أكد مسوؤل عسكري في المجلس لانتقالي الليبي أن سيف الإسلام القذافي اقترح تسليم نفسه لمحكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأوضح المسؤول لوكالة رويترز أن سيف الاسلام ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي الهاربين يعرضان تسليم نفسيهما للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

أسرة القذافي تعتزم رفع شكوى ضد الناتو

من جهة أخرى، أعلنت أسرة معمر القذافي اعتزامها رفع شكوى ضد حلف شمال الأطلسي أمام المحكمة الجنائية الدولية تتهم الناتو بارتكاب جرائم حرب لما يتردد عن دوره في مقتل العقيد.

وقال المحامي الفرنسي مارسيل سيكالدي، الذي عمل من قبل لصالح نظام القذافي ويمثل الآن أسرته، إنه سيتم رفع الشكوى لأن هجوم الناتو على القافلة قاد مباشرة إلى مقتل الزعيم الليبي السابق.

ولم يكشف عن موعد التقدم بالشكوى إلى محكمة لاهاي إلا أنه أضاف أنها ستستهدف الهيئات التنفيذية لحلف الأطلسي فضلا عن زعماء البلدان الأعضاء في الحلف أنفسهم.

وقال المحامي إن ما وصفها بعملية القتل المتعمد لشخص "تنطبق عليه معاهدة جنيف يصنف على أنه جريمة حرب بمقتضى المادة الثامنة من ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية".

وكان القذافي، البالغ من العمر 69 عاما، قد ألقي عليه القبض يوم الخميس الماضي ثم قتل قرب مدينة سرت، غير أنه تأكد أن طائرة تابعة للناتو أطلقت النار على قافلة مركبات موالية له كانت تغادر المدينة الأمر الذي ساعد الثوار في الوصول إليه.

وكان المجلس الانتقالي الحاكم في ليبيا قد أعلن تحقيقا في ملابسات مقتل القذافي.

وكانت انتقادات دولية قد وردت للطريقة التي انتهت بها حياة القذافي بعد أن جره مقاتلو المجلس من ماسورة صرف حيث كان يختبئ بها في أعقاب الضربات الجوية التي نفذها الناتو على قافلته.

XS
SM
MD
LG