Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

مقتل وإصابة 50 شخصا في إطلاق نار داخل قاعة سينما بكلورادو


أحد عناصر شرطة كولورادو، أرشيف

أحد عناصر شرطة كولورادو، أرشيف

قتل 12 شخصا وأصيب 38 آخرون على الأقل بينهم رضيع لم يتعد الثلاثة أشهر، ليلة الجمعة في إطلاق نار داخل صالة سينما في ولاية كولورادو الأميركية أثناء العرض الأول لفيلم Batman The Dark Knight Rises (الفارس الأسود يعود من جديد).

وأعلنت الشرطة اعتقال جيمس هولمز البالغ من العمر 24 عاما، والعثور على مسدس عقب الهجوم الذي وقع في الساعة 12:30 بعد منتصف الليل في مسرح سنتري 16 بمدينة أورورا في ضاحية دنفر.

وقالت إنه تم العثور على عبوة ناسفة داخل صالة السينما، إلا أنها أضافت أنه ليس من المؤكد إن ألقيت على المتفرجين أم أنها وضعت في القاعة قبل الهجوم.

وقال شهود عيان إن الرجل اقتحم صالة العرض وهو مسلح ببندقية ومسدس ويرتدي قناعا واقيا من الغا ثم ألقى قنبلة انبعث منها غاز، قبل أن يفتح النار على المتفرجين بشكل عشوائي.

وقال كريس جونز الذي كان في الصالة أثاء الهجوم لشبكة ABC "مضى من الفيلم حووالي 20 أو 30 دقيقة، أولا شممنا رائحة غاز ظن الجميع أنها ربما ألعاب نارية من نوع ما، ثم رأينا الناس يتساقطون وسط إطلاق نار مستمر"، مشيرا إلى أنه سمع "ما لا يقل عن 20 أو 30 طلقة نارية خلال تلك الدقيقة أو الدقيقتين" التي استمر فيها الهجوم.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة أن المسلح أبلغ السلطات أن لديه متفجرات في شقته، فتوجه المحققون إلى الموقع الذي تم إخلاؤه على الفور.

وأكد المحققون العثور على المتفجرات إلا أنه لم يتبين إن كانت موقوتة أم أنها جزء من مخزون يحتفظ به المسلح.

وعلى الرغم من أن الشرطة ترجح أن منفذ الهجوم كان منفردا، إلا أنها أعلنت اتخاذ إجراءات احتياطية وتفتيش جميع السيارات في موقف المسرح، وإخلاء المنطقة القريبة منه.

أوباما يدين الهجوم

وقد أعرب الرئيس أوباما عن صدمته وحزنه الشديد لسقوط ضحايا في اعتداء أورورا
وتعهد بتقديم المتسبب في الحادث إلى العدالة.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم الرئيس إن أوباما قطع زيارة إلى ولاية فلوريدا حيث كان يقوم بحملة لإعادة انتخابه، مضيفة أنه سيلقي من فورت مايرز بفلوريدا كلمة بشأن المأساة التي وقعت في أورورا بكولورادو، ثم سيعود إلى البيت الأبيض.
XS
SM
MD
LG