Accessibility links

مرسي يأمر بالإفراج عن 572 شخصا من المحاكمين عسكريا


الرئيس المصري محمد مرسي

الرئيس المصري محمد مرسي

وجه الرئيس المصري محمد مرسى التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، معربا عن أمله أن يكون هذا الشهر الكريم مثالا للعبادة في القول وفي العمل.

وقال مرسى "إننا نريد أن نقدم للعالم شكلا جديدا لبلدنا ولوطننا في العمل والإنتاج في رمضان وغير رمضان ودعم الجهود المبذولة لعودة الأمن كاملا للشارع المصري وأن تعمل أجهزة الدولة وموظفيها من أجل خدمة المواطن المصري ليشعر أن الدولة خادمة له".

ودعا مرسي الجميع إلى الالتزام بالمواعيد خلال شهر رمضان لخدمة المواطنين، كما دعا إلى الانطلاق نحو الإنتاج وإتقان الأعمال.

إلى ذلك، أمر الرئيس المصري أمس الخميس بالإفراج عن 572 شخصا اعتقلهم القضاء العسكري.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن مرسي وقّع على أمر بالعفو عن هؤلاء الأشخاص الذي أدانهم القضاء العسكري، كما أمر بإنشاء لجنة مكلفة دراسة وضع المدنيين الذين يحاكمهم العسكريون.

في السياق ذاته، وافقت لجنة حماية الحرية الشخصية التي شكلها الرئيس المصري لبحث حالات من صدرت بحقهم أحكام بعد الثورة على رفع تقريرها الأول إلى مرسي، متضمنا الإجراءات التي اتبعتها والمعايير التي تبنتها في اقتراح الأسماء الصادر بها التوصيات بشأن خطة عمل اللجنة في المرحلة المقبلة.

ودعت اللجنة مرسى إلي استخدام صلاحياته الدستورية والقانونية في العفو عن العقوبات الجنائية المقررة.

وأشارت اللجنة إلى أنها تفضل عدم الإعلان عن الأرقام التي يتضمنها تقريرها الأول لعدم المصادرة على حق متخذ القرار في اتخاذ ما يراه مناسبا في هذا الشأن، فضلا عن إقامة التوازن المطلوب بين حق المحكوم عليه في العفو عن العقوبة وعدم الإضرار بالمجتمع بإطلاق سراح الخطرين ومعتادي الإجرام.
XS
SM
MD
LG