Accessibility links

المجلس الوطني السوري يعلن بداية رمضان الجمعة والسلطات تعلنه السبت


بدء الاستعدادات لشهر رمضان في البلاد العربية

بدء الاستعدادات لشهر رمضان في البلاد العربية

أعلن المجلس الوطني السوري المعارض مساء الخميس أن يوم الجمعة يصادف الأول من شهر رمضان، بعد أن كانت السلطات السورية أعلنت في وقت سابق أن يوم السبت هو بداية شهر الصوم.

وقال المجلس في بيان: "يتقدم المجلس الوطني السوري إلى شعبنا العظيم في سورية بالتهنئة والمباركة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، والذي يحل وفق الرؤية الشرعية وما أفادت به هيئات العلماء في سورية يوم الجمعة".

وأضاف: "ونحن نقترب من تحقيق النصر على عصابة الاستبداد والفساد، ندعو أبناء شعبنا إلى تصعيد مقاومتهم وتصديهم لعناصر النظام وميليشياته ونؤكد أن شهر رمضان المبارك سيكون شهر الانتصار على المجرمين، وتحقيق آمال شعبنا في الحرية والعدالة والكرامة".

من جانبه، قال ناطق باسم المجلس الوطني السوري المعارض لوكالة الصحافة الفرنسية: "يعلن المجلس الوطني السوري بدء شهر رمضان في سورية يوم غد الجمعة".

رمضان الجمعة في معظم الدول العربية


من جانب آخر، أعلنت السعودية ومصر والإمارات وقطر والأردن والكويت واليمن وتونس والجزائر والسلطة الفلسطينية مساء الخميس أن الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان.

كما أعلنت دار الفتوى في لبنان أن الجمعة هو أول رمضان.

رمضان السبت في عمان والعراق


ولكن سلطنة عمان أعلنت عدم ثبوت الرؤية. وفي حين أعلنت السلطات السورية أن رمضان يبدأ السبت، سارع المجلس الوطني السوري المعارض إلى رفضه معلنا أن الجمعة هو غرة رمضان.

وفي العراق، أعلن الوقف السني يوم السبت أول رمضان، وهو ما حدده موقع المرجع آية الله العظمى علي السيستاني.

وقال التلفزيون الرسمي السعودي إن "غدا أول أيام شهر رمضان المبارك"، وذلك بعد أن أشار إلى أنباء عن مشاهدة هلال رمضان في مناطق متفرقة من المملكة.

بدورها أعلنت دار الإفتاء المصرية "ثبوت رؤية هلال غرة شهر رمضان الكريم".

كذلك أفادت وكالة أنباء الإماراتية الرسمية أن اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان "أعلنت أن غدا هو غرة شهر رمضان وأن اليوم الخميس المتمم لشهر شعبان".

بدورها، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن "يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

وفي صنعاء، أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن "يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك"، وذلك بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وبدورها، أعلنت هيئة الرؤية في الكويت أن رمضان يبدأ الجمعة.

وفي الأردن، أعلنت دائرة قاضي القضاة أن الجمعة هو اليوم الأول من أيام شهر رمضان في المملكة.

وأعلن أحمد هليل، قاضي القضاة وإمام الحضرة الهاشمية، على التلفزيون الأردني بعد تحري هلال شهر رمضان أنه "ثبت دخول شهر رمضان و يوم غد الجمعة هو اليوم الأول من الشهر المبارك".

وخالفت سلطنة عمان توجه معظم دول مجلس التعاون الخليجي إذ إنها لن تبدأ شهر رمضان الجمعة.

وأعلنت لجنة الاستطلاع في السلطنة "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان"، بحسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

وفي العراق، أوردت قناة "العراقية" الحكومية أن الوقف السني أعلن يوم السبت أول أيام رمضان.

وفيما لم يحدد الوقف الشيعي بداية رمضان، نشر موقع المرجع آية الله العظمى علي السيستاني إمساكية تحدد بداية رمضان بيوم السبت أيضا، وجاء فيها أنه "يتوقع أن يرى هلال شهر رمضان المبارك مساء الجمعة.

وفي تونس أعلنت وكالة الأنباء الرسمية أن "يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المعظم".

وفي لبنان أعلنت دار الإفتاء "ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1433 هجري، هو يوم غد الجمعة".

بالمقابل أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى أن "يوم غد الجمعة هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فإن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان".

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين أن "اليوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون يوم غد الجمعة أول أيام شهر رمضان الفضيل".
XS
SM
MD
LG