Accessibility links

logo-print

صحيفة تركية: أنقره تخلت عن قصف مواقع سورية في اللحظات الأخيرة


قاعدة "اينجرليك" في جنوب تركيا

قاعدة "اينجرليك" في جنوب تركيا

قالت صحيفة صباح التركية اليوم الخميس إن أنقرة تخلت في اللحظات الأخيرة عن قصف الأنظمة الدفاعية الجوية والمواقع العسكرية السورية ردا على إسقاط المضادات الأرضية السورية طائرة استطلاع تركية في يونيو/ حزيران الماضي.

وكانت سورية قد أسقطت في يونيو/حزيران الماضي طائرة حربية تركية فوق البحر المتوسط، ووجهت أنقرة تحذيرا من أنها سترد بحسم على الحادث، بينما أكدت سورية إن الطائرة كانت تطير على ارتفاع منخفض داخل المياه الإقليمية السورية.

وذكرت الصحيفة أن الطائرات الحربية التركية من طراز"أف 16 إس" المنتشرة في قاعدة "اينجرليك" جنوب تركيا تلقت تعليمات باتخاذ كافة الاستعدادات العسكرية ومنها تحميل الطائرات المقاتلة بالصواريخ لقصف الأنظمة الدفاعية الجوية والمواقع العسكرية السورية.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا تخلت عن قرارها عقب الاستشارات العسكرية بين
رئاسة الأركان وقيادة القوة الجوية خاصة بعد إدراكها أن القوات المسلحة التركية لا تملك معلومات استخباراتية موسعة عن الأنظمة الدفاعية الجوية الروسية في سورية ذات التقنية العالية.

وأضافت أنها تخلت عن قرارها كذلك بسبب أن طائرات السلاح الجوي التركي لم تقم بأي تجارب ضد الأنظمة الدفاعية الجوية السورية روسية الصنع.

وِأشارت إلى أن العامل السياسي حال أيضا دون تنفيذ هذه العملية وهو خشية أنقرة من الإضرار بصورتها في العالم العربي كونها داعمة للسلام في الشرق الأوسط خاصة في ظل احتضانها للاجئين السوريين، ولدورها باعتبارها نموذجا لدول الربيع العربي الساعية لترسيخ الديموقراطية.
XS
SM
MD
LG