Accessibility links

logo-print

انتحاري هجوم بلغاريا حمل وثيقة أميركية مزورة وإيران تندد بالحادث


الحافلة التي تعرضت للهجوم

الحافلة التي تعرضت للهجوم

ندد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بأي عمل إرهابي" وذلك في تعليقه على الهجوم الذي استهدف سياح إسرائيليين في بلغاريا الأربعاء وأسفر عن سبعة قتلى بحسب حصيلة جديدة.

وقال رامين مهمانبرست ان "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وهي أبرز ضحية للإرهاب تعتبر أن تعريض حياة أبرياء للخطر (...) هو عمل غير إنساني وتدينه بشدة" مضيفا أن "موقف إيران هو إدانة أي عمل إرهابي في العالم".

وتأتي هذه التصريحات بعيد اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك لإيران بالتورط في الهجوم، في حين أعلن وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف الخميس أن الهجوم على حافلة السياح الإسرائيليين أوقع ستة قتلى بالإضافة إلى الانتحاري في حصيلة جديدة معدلة.

وصرح الوزير البلغاري بأن الانتحاري كان يحمل "رخصة قيادة أميركية مزورة صادرة عن ولاية ميشيغن" .

وقال تسفيتانوف "بدا مثل الآخرين - شخصا طبيعيا يرتدي بنطالا قصيرا وحقيبة تحمل على الظهر."

وقال إن القوات الخاصة تمكنت من جمع عينات من الحمض النووي (دنا) أخذت من أصابع المفجر وتوالي مضاهاتها بقواعد البيانات الجنائية في محاولة لتحديد شخصية الجاني.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس أن خمسة من القتلى السبعة في هجوم انتحاري في مطار بلغاري إسرائيليون، مشيرة إلى أن 34 جريحا في طريقهم إلى إسرائيل.

وقالت إنه سيتم نقل 34 شخصا أصيبوا في الهجوم إلى إسرائيل على متن طائرة ستصل ما الخميس إلى بلغاريا.

وأوضحت المتحدثة أن "هناك ثلاثة أشخاص أصيبوا بشكل خطير وهم موجودون في مستشفي في صوفيا وعلى الأطباء أن يحددوا إن كانوا في حالة تسمح لهم بالسفر أم لا".

وأوضحت المتحدثة أن "هناك ثلاثة أشخاص أصيبوا بشكل خطير وهم موجودون في مستشفي في صوفيا وعلى الأطباء أن يحددوا إن كانوا في حالة تسمح لهم بالسفر أم لا".


اتهام إيران


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد اتهم إيران مسؤولية الهجوم وتعهد بأن "إسرائيل سترد بقوة على الإرهاب الإيراني".

وقال نتانياهو "رأينا في الأشهر الأخيرة محاولات إيران لإيذاء إسرائيليين في تايلاند والهند وجورجيا وكينيا وقبرص وأماكن أخرى".


تنديد أميركي وإدانة روسية


ومن جانبه عبر الرئيس باراك أوباما عن"التزامه الذي لا يتزعزع بامن اسرائيل"، وذلك في تعليقه على الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقل إسرائيليين.

ولم يأت أوباما على ذكر إيران لكنه ندد بما وصفه بأنه "هجوم ارهابي همجي"، مضيفا بالقول "أفكر بعائلات القتلى والجرحى وأصلي من أجلهم وكذلك من أجل مواطني إسرائيل وبلغاريا وبقية الدول التي سقط رعاياها ضحايا هذا الحدث المروع".

واتصل أوباما بنتانياهو مقدما تعازيه فيما اتفقا "على أن إسرائيل والولايات المتحدة ستعملان معا للتحقيق بالهجوم" كما جاء في بيان صادر عن الحكومة الإسرائيلية.
وأوضح البيان أن نتانياهو أبلغ أوباما بأن إيران وحزب الله الشيعي اللبناني يخوضان "حربا إرهابية شاملة".

كما دانت روسيا الخميس الهجوم الانتحاري، وقالت الوزارة في بيان إن "روسيا تدين بشدة هذا العمل الذي ارتكبه إرهابيون وهدفه الوحيد قتل مدنيين أبرياء بينهم نساء وأطفال".
وأضاف بيان الوزارة أن "الأشخاص الضالعين في هذه الجريمة يجب معرفة هويتهم ومعاقبتهم كما يستحقون".
XS
SM
MD
LG