Accessibility links

نتانياهو يتهم إيران بالتورط في الهجوم على إسرائيليين في بلغاريا


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن كل بوادر الهجوم في بلغاريا على سياح اسرائيليين تشير إلى إيران، مؤكدا أن إسرائيل سترد بحزم على الحادث الذي أسفر حتى الآن عن مصرع سبعة أشخاص وإصابة 30 آخرين.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "رأينا في الأشهر الأخيرة محاولات إيران لإيذاء الإسرائيليين في تايلاند والهند وجورجيا وكينيا وقبرص وأماكن أخرى".

وأشار إلى أن هذه مرحلة أخرى من "الهجوم الإيراني الإرهابي المنتشر في أنحاء العالم".

وتابع نتانياهو "بعد 18 عاما بالضبط على الاعتداء بقنبلة على المركز اليهودي في الأرجنتين يواصل الإرهاب الإيراني القاتل إيذاء الأبرياء" في إشارة إلى الهجوم على مركز يهودي عام 1994 في العاصمة الأرجنتينية بوينوس ايرس الذي أدى إلى مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين.

وأكد نتانياهو أن إسرائيل "سترد بحزم على الإرهاب الإيراني".

وقال بيان للخارجية الإسرائيلية إن وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف أبلغ نظيره الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أن "التفجير سببه قنبلة زرعت في حافلة كانت تقل سياحا وصلوا على متن طائرة آتية من إسرائيل".

ونقل البيان عن ملادينوف قوله لليبرمان "توجد ست جثث في مكان الحادث، كما توفي في المستشفى شخص آخر أصيب بحروج بالغة".

وجاء في البيان أنه "كان على متن الرحلة 154 مسافرا من بينهم مواطن أميركي ومواطن إيطالي ومواطن سلوفاكي وثمانية أطفال ورضيع".

وأضاف أن "شخصين أصيبا بجروح خطيرة وهما في العناية المركزة. وإضافة إلى ذلك يوجد 30 شخصا آخرين يتلقون العلاج"، مشيرا إلى انه تم فتح تحقيق في الهجوم.

وغادرت طائرتان تنقل مسعفين من جهاز الطوارئ الإسرائيلي تل أبيب مساء الأربعاء في اتجاه بورغاس، وفق وسائل الإعلام الإسرائيلية.

كما امر رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز باستخدام طائرة عسكرية لنقل فريق عسكري طبي يضم متخصصين بمعالجة ضحايا الهجمات.

وأفادت معلومات تناقلتها وسائل الإعلام البلغارية أن ثلاث حافلات كانت استُهدفت، وان إحداها انفجرت، فيما اشتعلت النيران في الحافلتين الأخريين.

وقد اكد اوفير جندلمان وهو متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الحادثة، وقال انه أُطلقت نيران وألقيت عبوة ناسفة على الحافلة .

وفي واشنطن أدان المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الهجوم قائلا إن الولايات المتحدة "تدين بأشد العبارات الممكنة هذه الهجمات على الأبرياء خاصة الأطفال.

وأضاف أن " أفكار الرئيس وصلواته مع عائلات القتلى والمصابين. كما أننا نقف إلى جانب الشعب الإسرائيلي والشعب البلغاري في هذه الأوقات الصعبة
XS
SM
MD
LG