Accessibility links

logo-print

مسؤول عسكري إيراني: أميركا عاجزة عن إزالة الألغام من الخليج


غواصتان إيرانيتان في مياه الخليج

غواصتان إيرانيتان في مياه الخليج

قال مسؤول عسكري إيراني كبير إن الولايات المتحدة "عاجزة" عن نزع الألغام من الخليج في حال اندلاع نزاع، وذلك ردا على إعلان واشنطن عن نيتها إجراء مناورات مقبلة تركز على ازالة الالغام.

وأضاف الجنرال محمود فهيمي مساعد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني إن "الأميركيين يتكلمون كثيرا لكن لا شك لدينا على الإطلاق أنهم سيكونون عاجزين عن تنفيذ عملية إزالة ألغام كما ينبغي" من مضيق هرمز.

وسخر فهيمي من الغواصات التي نشرتها الولايات المتحدة في الخليج معتبرا أن واشنطن "ضعيفة إلى حد استخدام غواصات لنزع الألغام من دون طاقم".

وأضاف أن "إيران قوية بفضل الكثير من الخبراء" و"إنتاج كبير وهام" من الألغام.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت أمس الثلاثاء عن قيام الولايات المتحدة وحوالى 20 بلدا آخر بإجراء مناورات مهمة لإزالة الالغام قرب الخليج في شهر سبتمبر/أيلول القادم ترمي إلى "ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الأوسط".

وعززت البحرية الأميركية مؤخرا قدراتها على نزع الألغام في الخليج ردا على تهديدات كررتها إيران بإغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي في حال تهديد مصالحها الحيوية بمهاجمة مواقعها النووية أو فرض الغرب حصارا نفطيا عليها.

ونشرت الولايات المتحدة قاعدة بحرية عائمة هي "يو اس اس بونس" لتأمين دعم لوجستي في مكافحة الألغام، كما ضاعفت عدد كاسحات الألغام في الخليج إلى ثمان ونشرت أربع مروحيات سي ستاليون وغواصات غير مأهولة كاسحة للألغام.

XS
SM
MD
LG