Accessibility links

سفينة أسلحة روسية تتخذ إجراءات للهرب من أنظمة المراقبة


مروحية ام اي خلال مناورة عسكرية

مروحية ام اي خلال مناورة عسكرية

قامت سفينة الشحن الروسية "الايد" التي كانت تنقل مروحيات "ام أي 25 " إلى سورية بفصل نظام التعريف الأوتوماتيكي فيها للتهرب من أنظمة المراقبة.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية أنه وقرابة الساعة 19:00 بتوقيت موسكو تم فقدان أثر سفينة "الايد" عن نظام التعريف الأوتوماتيكي، وهو نظام تبادل رسائل يسمح خصوصا لأنظمة المراقبة بتحديد موقع السفن التي تبحر في العالم بأسره.

وقبيل ذلك، كانت سفينة الشحن موجودة على بعد حوالي 20 ميلا بحريا (37 كيلومترا) من مرفأ بالتييسك على بحر البلطيق في جيب كالينينغراد الروسي على مشارف الاتحاد الأوروبي.

وقال مصدر قريب من السلطات الملاحية إنه يتعين حصول سفينة الشحن على إذن من سلطات المرفأ لإغلاق نظام التعريف الاوتوماتيكي.

وللحصول على هذا الإذن، على صاحب السفينة التقدم بطلب قبل 24 ساعة على الأقل من مغادرة المرفأ، وهو ما لم يحصل بحسب المصدر نفسه.

إلا أن قبطان السفينة يملك الحق بإغلاق نظام التعريف مؤقتا عندما يرى ذلك مناسبا، وفق المصدر الذي قال إن السفينة ذاتها لجأت إلى هذا الإجراء في الأسبوع الماضي.

ودفعت تسريبات في يونيو/حزيران بشأن مهمة هذه السفينة شركة التأمين البريطانية التي كانت تغطي السفينة إلى سحب تأمينها، وهو ما منعها بحكم الأمر الواقع من دخول أي مرفأ كان خلال رحلتها السابقة إلى سورية وأرغمها على العودة إلى المياه الروسية.

وتم رصد سفينة الأيد الأحد شمال الدنمارك في اتجاهها نحو بحر البلطيق، لكن من دون التأكد من طبيعة حمولتها أو جهتها النهائية.

وأقرت روسيا، حليفة النظام السوري، في 21 يونيو/حزيران بأن سفينة الشحن الأيد كانت تنقل معدات دفاعية مضادة للطيران وثلاث مروحيات "أم أي 25" تعود إلى سورية وقامت بصيانتها على الأراضي الروسية.
XS
SM
MD
LG