Accessibility links

logo-print

تقرير: "يوتيوب" هو صحافة الإنترنت الجديدة


youtube

youtube

أظهر تقرير حديث عن أن شبكة "يوتيوب" لنشر ومشاركة محتوى الفيديو أصبحت "منصة رئيسية" لمتابعة ومشاهدة الأخبار عبر الإنترنت.

وتصدرت المصطلحات المتعلقة بالأخبار استعلامات البحث على شبكة "يوتيوب" أثناء خمسة أشهر من فترة الـ 15 شهرا الممتدة من يناير/كانون الثاني 2011 إلى مارس/أذار 2012، حسب ما أفاد التقرير الصادر عن شركة "بيو ريسيش سنتر" الأميركية لأبحاث الإنترنت.

ووجدت الشركة البحثية أن أكثر الفيديوهات شعبية داخل قسم "الأخبار والسياسة" على "يوتيوب" خلال فترة الـ 15 شهرا، كان يتعلق بزلازل اليابان وموجات تسونامي المدمرة، وجاءت الانتخابات الروسية في المركز الثاني، تلتها أحداث ثورات الربيع العربي في منطقة الشرق الأوسط.

ومن بين الفيديوهات التي تم فحصها في التقرير، كان 39 في المائة من مواطنين، و51 في المائة من وسائل إعلامية، كما كانت الفيديوهات المحررة أكثر شعبية من نظيرتها الخام، بنسبة 58 في المائة للأولي و42 للثانية.

ورأى التقرير أن نمو فيديوهات الأخبار على "يوتيوب" كان مساعدة وعائق في ذات الوقت لوسائل الإعلام التقليدية، حيث تقوم المنظمات الإعلامية أحيانا بتكملة محتواها بمقاطع فيديو يلتقطها المواطنون، لكن تظل الشبكة وسيطا آخر يتعين عليها منافسته.

ولفت التقرير إلى أن البيانات تشير إلى تطور العلاقة الرمزية والمعقدة بين المواطنين والمؤسسات الإعلامية على "يوتيوب"، وهي علاقة تقترب من الحوار الصحافي المستمر الذي، بحسب تنبؤات الكثير من المراقبين، سيصبح صحافة الإنترنت الجديدة.
XS
SM
MD
LG