Accessibility links

مباحثات بين ولي العهد السعودي وقائد القيادة الأميركية الوسطى


حاملة طائرات أميركية

حاملة طائرات أميركية

التقى ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء في جدة مع قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس لمناقشة "مسائل ذات اهتمام مشترك"، كما قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل ما جاء باللقاء، مكتفية بالقول إن الطرفين "بحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

وقد جاء هذا اللقاء غداة تلقى الملك عبد الله بن عبد العزيز الاثنين رسالة لم يكشف عن فحواها من الرئيس الأميركي باراك أوباما نقلها مستشار الأمن القومي توم دونيلون.

كما سبق أن التقى كبار قادة المملكة وخصوصا الملك وولي العهد الأسبوع الماضي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ديفيد بترايوس.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي أبدت فيه واشنطن خشيتها من امتداد النزاع السوري إلى المنطقة، في حين اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" أن سورية تشكل "أولوية لأمن الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل للصحافيين بهذا الشأن "إننا نخشى السيناريو الأسوأ في سورية، وأن يتحول ذلك إلى نزاع يمتد بشكل كبير إلى خارج الحدود ويتجاوز حدود التقاتل الطائفي" مؤكدا أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق شديد".

وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت أن البحرية الأميركية ستسرع نشر حاملة طائرات والقطع المرافقة لها في الشرق الأوسط لمواجهة التوترات الإقليمية خصوصا في إيران وسورية.

يذكر أن القيادة الأميركية الوسطى مسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط التي تمتد من البحر الأحمر إلى الخليج والقسم الغربي من المحيط الهندي.
XS
SM
MD
LG