Accessibility links

logo-print

بن علي مستعد للتنازل لتونس عن ممتلكاته "المزعومة" في سويسرا


زين العابدين بن علي

زين العابدين بن علي

أبدى الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الاثنين استعداده للتنازل عن "ممتلكاته المزعومة" في سويسرا لصالح الدولة التونسية، بحسب ما أفاد محاميه اللبناني أكرم عازوري في بيان.

وأوضح عازوري أنه في طور إجراء مفاوضات مع الحكومة السويسرية عبر سفيرتها في لبنان وأنه أطلعها على مشروع رسالة إلى وزارة الخارجية السويسرية جاء فيها "أرجو أن تأخذوا علما أن موكلي يتنازل لصالح الدولة التونسية عن كل الممتلكات والموارد المزعوم وجودها على الأراضي السويسرية والمزعوم أنها عائدة للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي".

وتتابع الرسالة "إنني بالتالي أفوضكم تفويضا قطعيا لا رجوع عنه بتحويل كافة الممتلكات المزعومة إلى الدولة التونسية دون أي إجراء إضافي قضائي أو غير قضائي ودون الحاجة إلى مراجعة موكلي".

وأكد عازوري في بيانه أنه وجه في 30 مايو/أيار"بيانا إلى الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي أكدت بموجبه استعدادي لتوقيع باسم وعن الرئيس بن علي على أي مستندات للسلطات السويسرية تتضمن تنازلا لصالح السلطات التونسية عن أي ممتلكات مزعومة للرئيس بن علي في سويسرا".

ودعا الرئيس التونسي في التاسع من يونيو/حزيران سويسرا إلى أن تعيد في أقرب وقت أرصدة مالية هربها الرئيس التونسي المخلوع ومقربون منه إلى مصارف سويسرية.

ونوه المرزوقي بموقف سويسرا، معتبرا أنها "كانت من بين أولى الدول التي أبدت استعدادها لإرجاع الأرصدة التونسية".

وفي نهاية يونيو/حزيران أجرت بعثة خبراء تونسيين في سويسرا مباحثات مع مسؤولين سويسريين مكلفين بملف إعادة الممتلكات التونسية المجمدة في سويسرا إلى تونس.

وأعلنت برن في أكتوبر/تشرين الأول 2011 تجميد أرصدة تونسية بقيمة 60 مليون فرنك سويسري، في حين نفى بن علي باستمرار وجود أرصدة أو ممتلكات له في سويسرا.
XS
SM
MD
LG