Accessibility links

بصريون يحلمون بعودة المدينة إلى ماضيها الجميل كلؤلؤة للخليج


 أحد شوارع البصرة يعكس الوضع المتردي الذي باتت تعيشه المدينة

أحد شوارع البصرة يعكس الوضع المتردي الذي باتت تعيشه المدينة


دفعت البصرة ثمنا فادحا خلال العقود الثلاثة الماضية أثناء حرب إيران وحربي الخليج الأولى والثانية وما تبعها من عقوبات دولية وأخرى محلية من قبل النظام السابق بسبب انتفاضة 1991، وبقيت المعاناة مستمرة حتى بعد سقوط النظام وأصبحت المدينة التي كانت تلقب بلؤلؤة الخليج في الستينات والسبعينات صورة لتردي الخدمات العامة.



الإستقرار النسبي في الوضع الأمني أعاد المرأة مرة أخرى إلى مقود السيارة في بغداد

قيادة المرأة العراقية للسيارة كانت جزء من مشهد الحياة اليومية في العاصمة ومراكز المدن الكبيرة مثل البصرة والحلة والسليمانية وكركوك منذ ستينات القرن الماضي، لكن تدهور الوضع الأمني أدى إلى تخوف العديد من العراقيين من السماح للزوجة أو الأخت أو الإبنة من الخروج للشارع ناهيك عن السماح لها بالقيادة، لكن الظروف تغيرت خلال السنوات الثلاث الماضية وأعاد الاستقرار النسبي المرأة إلى الشارع مجددا.


نقل إجراءات تسجيل السيارات إلى قضاء الإسكندرية أضاف معاناة جديدة لأهالي العاصمة


معاناة أخرى أضيفت للمقيمين في العاصمة عند شرائهم سيارة جديدة ليس أثناء عملية الشراء التي تنتهي خلال سويعات لتسجيل السيارة والحصول على لوحة وبطاقة السيارة المتعارف عليها في العراق بالسنوية حيث يستغرق إنجاز هذه الإجراءات أكثر من شهر، بدء من الفحص التقني الذي يحتاج إلى ساعات من الإنتظار، مرورا بمرحلة تسديد الرسوم، وإدخال المعلومات المتعلقة بالسيارة في الحاسوب المركزي لمديرية المرور وأخيرا تثبيت اللوحة الجديدة.




البدء بمشروع لتحديث المعايير الفنية المتبعة في تشييد المباني العامة والسكنية

احتفل العالم يوم 11 من الشهر الجاري باليوم العالمي للسكان الذي يكرس للتوعية بالتحديات التي يواجهها الشباب في عالم اليوم والغد بعد أن وصل تعداد سكان العالم إلى أكثر من خمسة مليار نسمة، يعيش ثلاثة أرباعهم في دول العالم الثالث.
ومن أبرز التحديات التي تواجه سكان العالم هي توفير السكن وقد أقامت الهيئة العامة للإسكان ندوة لبحث سبل تحديث معايير الإسكان الحضري والريفي.


نينوى تعاني نقصا بحجم 24 ألف وحدة سكنية للعام الجاري فقط

محافظة نينوى تواجه مثل محافظات عراقية أخرى مشكلة جدية في توفير السكن لمئات الآلاف من مواطنيها وقد أقامت جمعية "التحرير" النموذجية الأسبوع الماضي ورشة عمل بحضور مختصين قدموا عدة بحوث حول الموضوع بمشاركة مسؤو ليين محليين أقروا بوجود تحديات أمنية وسياسية ومالية تساهم في تعميق المشكلة.
XS
SM
MD
LG