Accessibility links

السعودية تتهم روسيا بالتدخل في شؤونها لإبعاد الأنظار عن سورية


وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

نددت السعودية بتدخل موسكو "السافر وغير المبرر" في شؤونها الداخلية ردا على تصريحات مسؤول روسي حول صدامات بين الشرطة ومتظاهرين في المنطقة الشرقية في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مسؤول في وزارة الخارجية أن السعودية "أطلعت باستهجان واستغراب شديدين على التصريحات التي تشكل تدخلا سافرا وغير مبرر بأي حال من الأحوال في شؤون المملكة، وتتنافى في الوقت ذاته مع الأصول والقواعد السياسية والدبلوماسية".

وأشار إلى أن حكومة المملكة "تستنكر هذا التصريح العدائي، وتود أن تذكر المسؤول الروسي بأنها كانت ولا تزال حريصة على احترام قواعد الشرعية وسيادة الدول واستقلالها، بما في ذلك حرصها على عدم التدخل في شؤون روسيا، وسياساتها في التعامل مع الاضطرابات داخل حدودها والتي أودت بأرواح العديد من الضحايا".

وتابع قائلا إن "المملكة تأمل أن لا يكون صدور مثل هذا التصريح الغريب، يهدف إلى صرف النظر عن المجازر الوحشية والشنيعة التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه، وبدعم ومساندة لأطراف معروفة تعرقل أي جهد مخلص لحقن دماء السوريين".

وتأتي هذه التصريحات السعودية الغاضبة بعد أن أعرب مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الانسان كونستانتين دولغوف عن "قلقه الشديد" حيال مقتل شابين في القطيف إثر توقيف رجل دين شيعي متشدد.

وأشار المسؤول الروسي إلى "مخاوف بشأن استقرار المملكة" داعيا الرياض إلى التحرك تجنبا لصراع "طائفي وضمان احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير".

XS
SM
MD
LG