Accessibility links

بريطانيا أفشلت مساعي إيران لامتلاك السلاح النووي


مفاعل بوشهر الايراني

مفاعل بوشهر الايراني

صرح رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية جون سايرز في مقابلة نشرتها صحيفة "ديلي تلغراف" بأن عملاءه تمكنوا قبل سنوات من منع إيران من امتلاك السلاح النووي إلا أنها ستحصل عليه في غضون سنتين تقريبا.

وقال سايرز في تصريح خلال اجتماع في لندن الأسبوع الماضي إن عملاء بريطانيين افشلوا محاولات إيران لصنع سلاح نووي قبل أربع سنوات، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن سايرز قوله "كانت إيران ستمتلك السلاح النووي عام 2008 لكنها لا تزال في عام 2012 بحاجة إلى عامين لذلك".

لكن سايرز حذر من أنه عندما ستمتلك إيران السلاح النووي في نهاية المطاف فإن الولايات المتحدة وإسرائيل "ستواجهان مخاطر كبيرة".

وأضاف "اعتقد أنه سيكون من الصعب جدا لأي رئيس وزراء في إسرائيل أو رئيس للولايات المتحدة أن يتقبل أن تملك إيران السلاح النووي".


المصالح الدبلوماسية


على صعيد آخر، أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن السويد ستمثل المصالح البريطانية في إيران، في حين ستلعب عُمان هذا الدور لحساب طهران في بريطانيا، بعد حوالي ثمانية أشهر على إقفال لندن سفارتها في طهران.

وتم الإعلان عن هذا الترتيب الدبلوماسي نهاية يونيو/حزيران من جانب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في تصريحات نقلتها وسائل إعلان إيرانية.

وأعلنت الخارجية البريطانية في بيان أن "قسما مخصصا للمصالح البريطانية سيفتح تحت راية سفارة السويد في طهران اعتبارا من 15 يوليو/تموز".
XS
SM
MD
LG