Accessibility links

ندوة في الموصل حول حقوق المعتقلين في القانون العراقي


الموصل - أحمد الحيالي

عقدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة محامي نينوى ندوة تضمنت بحوثا أعدها عدد من القضاة حول حقوق المعتقلين واللاجئين في القانون العراقي.

وقال مدير مكتب نينوى للمفوضية رعد العباسي إن الهدف من الندوة إلقاء بعض المحاضرات في مجال حقوق المعتقل في القانون العراقي وحقوق اللاجئين بهدف دعم وإرساء القانون بين أفراد المجتمع العراقي.

وطالبت المحامية إلهام الحمداني الأجهزة الأمنية في المحافظة الإسراع في حسم ملفات المعتقلين والمدانين، وقالت إن هناك الكثير من التجاوزات ومن ضمنها التجاوز على حقوق الأشخاص، والاعتقالات وإطالة المحاكمات.
من جهته أشار قاضي محكمة بداءة الموصل الأول عامر مرعي الربيعي إلى وجود تقدم إيجابي في العلاقة بين المؤسستين القضائية والأمنية.

وعانت محافظة نينوى خلال السنوات الماضية من تداخل في الصلاحيات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية فيما تعرض عدد من القضاة إلى التهديد والقتل على خلفية إصدارهم أحكاما بالإعدام بحق متهمين في قضايا تتعلق بالإرهاب كان آخرهم قاضي محكمة جنايات نينوى عبد الطيف إلياس الذي اغتيل أمام منزله على يد مسلحين مجهولين في الأول من الشهر الجاري.
XS
SM
MD
LG