Accessibility links

لافروف يشارك في اجتماع يعقد في أبو ظبي للحوار الاستراتيجي


صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، الخميس بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيصل الاثنين القادم إلى أبوظبي في زيارة تستمر يوما واحدا يشارك خلاله في الاجتماع الوزاري الأول للحوار الإستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال إن محادثات لافروف في أبوظبي ستتركز على تسوية النزاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتهيئة الظروف لتحول المنطقة إلى السلام والاستقرار والتنمية، وتوفير الأمن لمنطقة الخليج وأيضا على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وخصوصا في مجال النفط والغاز والطاقة والتكنولوجيا، بين روسيا ودول مجلس التعاون.

ويُتوقع أن يتم عقب الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم حول الحوار الإستراتيجي بين روسيا ودول الخليج العربية. ويُنتظر أن يناقش لافروف مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان وغيره من ممثلي القيادة السياسية الإماراتية عددا من القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الحالية والمستقبلية بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

انتهاك القانون الدولي

من جانب آخر، قال لافروف للصحافيين عقب لقائه بنظيره وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن في موسكو الأربعاء إن روسيا قلقة إزاء انتهاك الولايات المتحدة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. جاء ذلك ردا على اقتراح رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر الذي دعا إلى ضرورة إدراج روسيا على قائمة البلدان التي تثير قلق الولايات المتحدة، وقال لافروف: "من جانبنا نجد أسباباً كثيرة للقلق إزاء ما تقوم به الولايات المتحدة من خطوات".

وأضاف: "نعبر عن قلقنا من خلال طرح المسائل المناسبة مثلما فعلنا بسبب أحداث ليبيا وما قام به حلف شمال الأطلسي من أعمال".

وكان لافروف قد أشار في حوار مع محطات إذاعية يوم الجمعة الماضي إلى أن ملابسات وفاة القذافي وأعمال حلف شمال الأطلسي في ليبيا تتطلب تحقيقا دوليا.
XS
SM
MD
LG