Accessibility links

زعيمة المعارضة في ميانمار تتحفظ على تخفيف العقوبات الأميركية


 زعيمة المعارضة في ميانمار سان سو تشي

زعيمة المعارضة في ميانمار سان سو تشي

عبرت زعيمة المعارضة في ميانمار سان سو تشي عن تحفظها على قرار تخفيف العقوبات الأميركية على ميانمار الذي اتخذه الرئيس باراك أوباما وسمح للشركات الأميركية بالاستثمار في هذا البلد.

ودعت سو تشي غلى "اعتماد الشفافية في الاستثمارات التي بات مسموحا بها في قطاعي النفط والغاز".

وقالت إنه "على البلدان الأجنبية أن تطالب شركة النفط والغاز في ميانمار بالشفافية، لكني لا أدري إن كانت قد طلبت ذلك أم لا".

وفي المقابل قال المتحدث باسم حزب سو تشي نيان وين إنه "ليس ثمة ما يبرر أن نشعر بخيبة أمل".

وأعرب عن اعتقاده بأن "الأميركيين فعلوا ما يتعين عليهم فعله"، موضحا أن حزب الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية لم يعارض أبدا الاستثمارات شرط "أن تصبح شفافة".

وطالب المتحدث المجتمع الدولي بممارسة ضغوط على شركة "ميانمار للنفط والغاز"، المرتبطة ارتباطا وثيقا بالنظام العسكري لمطالبتها بالشفافية.

ويقول محللون إن المجلس العسكري السابق في ميانمار قد استولى على عائدات النفط والغاز منذ 50 عاما.

وتؤكد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه) أن لدى ميانمار احتياطات تبلغ 283,2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي يقع القسم الأكبر منه قبالة سواحلها.

يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستلتقي رئيس ميانمار ثين سين غدا الجمعة في كمبوديا على هامش اجتماع لرجال أعمال أميركيين.

وقالت مصادر أميركية إن كلينتون ستلتقي سين في مدينة سيام ريب السياحية في شمال كمبوديا وستعرض في الاجتماع "الخطوط العريضة لعملية تخفيف العقوبات" الأميركية على بورما.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أصدر يوم الأربعاء قرارا بتخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على ميانمار إقرارا بالتقدم الذي أحرزته في مجال الديمقراطية.

لكن أوباما حذر كذلك من أن هذا التقدم لا يزال غير كاف وأن اولئك الذين يقوضون عملية الإصلاحات قد يستهدفون بعقوبات.

ويسمح قرار الرئيس أوباما، للشركات الأميركية "بالقيام بأعمال بطريقة مسؤولة" في هذا البلد الذي يمتلك إمكانات سياحية هائلة وموارد طبيعية مهمة بما في ذلك في مجال المحروقات.

يذكر أن رئيس ميانمار ثين سين كان قد قام بإصلاحات كثيرة منذ حل المجلس العسكري في مارس/آذار 2011، وقال إنه يريد التأكد من وجود "أكبر قدر ممكن من الشفافية" حتى يطمئن إلى أن "الأرباح تذهب إلى أكبر عدد من الناس وليس إلى مجموعة صغيرة".
XS
SM
MD
LG