Accessibility links

مسؤول أميركي يجري محادثات في تركيا حول التعاون الأمني بين البلدين


تركز المحادثات التي يجريها مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي" ألكسندر فيرشبو" والوفد المرافق له مع المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية التركيتين في أنقرة على التعاون الأمني بين البلدين.

وتأتي هذه المحادثات بعد تصعيد منظمة حزب العمال الكردستاني المحظورة هجماتها داخل تركيا، كما أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية سلجوق أونال.

وأوضح أن الجانبين اتفقا على تبادل الزيارات بين المسؤولين الأميركيين والأتراك في هذا الإطار، مؤكداً أن المباحثات تركز على تطوير التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب.

ونقلت مراسلة "راديو سوا" في أنقرة، خزامى عصمت، عن مسؤولين أتراك قولهم، إن واشنطن وأنقرة تتخوفان من أن يترك الانسحاب الأميركي من العراق فراغاً أمنياً في المنطقة قد يؤثر على الاستقرار فيها بسبب احتمال استغلال الكردستاني لهذا الفراغ وتصعيد هجماته على تركيا.

ويتوقع أن يجدد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو خلال لقائه نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون في اسطنبول الأسبوع المقبل الطلب من واشنطن بنشر طائرات من دون طيار المخصصة للمهام الاستخباراتية في قاعدة " انجيرليك" الأميركية- التركية المشتركة بجنوبي تركيا لاستخدامها ضد مسلحي الكردستاني.

السعودية تقدم مساعدة مالية لضحايا الزلزال في تركيا

على صعيد آخر، أعلنت المملكة العربية السعودية الخميس تقديم مساعدة بقيمة 50 مليون دولار إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا الأحد الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي أصدر "توجيهات بتقديم مبلغ 50 مليون دولار أميركي لمساعدة الجمهورية التركية الشقيقة في جهودها لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب منطقة شرق تركيا".

واعتبرت الوكالة أن هذه الخطوة "تعبر عن مشاعر الإخوة التي تربط بين المملكة وتركيا".

وأفادت آخر حصيلة أن الزلزال الذي ضرب منطقة فان في شرق تركيا أوقع 534 قتيلا و2300 جريح.
XS
SM
MD
LG