Accessibility links

logo-print

تركيا تلمح لإمكانية سقوط طائرتها جراء خلل وليس بنيران سورية


محطة رادار عسكرية تركية على الحدود مع سورية

محطة رادار عسكرية تركية على الحدود مع سورية

أعلن الجيش التركي عدم العثور على آثار لمتفجرات على الطائرة الحربية التي أسقطتها سورية مما أثار تساؤلات في تركيا حول ملابسات الحادث وما إذا كانت الطائرة قد سقطت نتيجة خلل فني أو خطأ ملاحي وليست بنيران سورية.

وأعلنت قيادة أركان الجيوش التركية في بيان انه "لم يتم العثور على أي آثار لمواد مشتعلة أو متفجرة على حطام الطائرة"، مضيفة أن هناك مزيدا من قطع الحطام في البحر المتوسط ولا بد من معاينتها قبل التوصل إلى خلاصة نهائية.

وللمرة الأولى، لم يستخدم الجيش التركي عبارة "أسقطتها سورية" بل قال "طائرتنا التي أكدت سورية أنها دمرتها"، مما أثار الالتباس حول طبيعة الحادث الذي أدى إلى أزمة خطيرة بين تركيا وسورية.

وكانت تركيا تشدد حتى الآن على أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت في 22 يونيو/حزيران طائرة حربية من طراز "اف 4 فانتوم" كانت تقوم بطلعة تدريبية في شرق المتوسط مما أسفر عن مقتل طياريها.

وأقرت دمشق بأنها دمرت الطائرة واتهمتها بانتهاك مجالها الجوي فيما قالت تركيا إن الطائرة كانت في المياه الدولية حينما أسقطتها سورية.

فرضية الخطأ

ومن ناحيتها تساءلت الصحف التركية الخميس حول الأساس الذي استند إليه بيان الجيش التركي لجهة ملابسات الحادث، وأثارت احتمال وقوع حادث نتيجة خطا ملاحي أو عطل تقني لكن دون أن تستبعد نهائيا فرضية عمل حربي.

وصرح اردوغان قراقوش الجنرال السابق في سلاح الجو لصحيفة "حرييت" واسعة الانتشار بأن الأمر يمكن أن يكون ناجما عن حادث.

وقال إنه "لا يمكن أن نقول بالضبط ما حدث ما لم تتم معاينة هيكل الطائرة لكن يبدو أن الحكومة تغير موقفها".

وأفاد خبير آخر لصحيفة "ملييت" بأن صاروخا مضادا للطائرات قد يكون انفجر على مقربة من الطائرة خلال تحليقها مما أفقدها التوازن وأدى على ما يبدو إلى تحطمها.

ونددت تركيا بـ"العمل العدواني" من قبل سورية. وشهدت العلاقات بين الحليفين السابقين تدهورا كبيرا منذ بدء قمع السلطات للاحتجاجات الشعبية في مارس/ آذار 2011 في سورية.

اطلاق قذائف مورتر في دمشق


ميدانيا، أفاد ناشطون أن قوات الأمن السورية أطلقت قذائف مورتر على حي عند مشارف العاصمة السورية دمشق يوم الخميس، وذلك في سابقة هي الأولى التي تتعرض فيها منطقة بدمشق للقصف منذ اندلاع الثورة.

وقال ناشطون في حي كفر سوسة في دمشق إن قوات الامن تطلق قذائف المورتر على حقول عند مشارف المدينة بالقرب من الطريق السريع الجنوبي لاجبار مقاتلي المعارضة الذين تعتقد أنهم مختبئون هناك على الخروج.
XS
SM
MD
LG