Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مرسي يعلن نيته تنفيذ حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الشعب


الرئيس المصري محمد مرسي

الرئيس المصري محمد مرسي

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي يوم الأربعاء نيته تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا القاضي بوقف تنفيذ قراره الجمهوري الذي أعاد الحياة لمجلس الشعب مؤكدا أن مصر "دولة قانون يحكمها سيادة القانون واحترام المؤسسات".

وأكد مرسي في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية "احترامه للدستور والقانون وتقديره للسلطة القضائية ولقضاة مصر الشرفاء والتزامه بالأحكام التي تصدر عن القضاء المصري وحرصه البالغ على إدارة العلاقة بين سلطات الدولة ومنع أي صدام."

وقال مرسي في بيانه "إننا نؤكد على أن قرارنا رقم 11 لسنة 2012 بسحب قرار حل مجلس الشعب وعودته لأداء عمله وإجراء انتخابات مبكرة خلال 60 يوما من وضع الدستور الجديد وقانون انتخابات مجلس الشعب كان الهدف منه هو احترام أحكام القضاء وحكم المحكمة الدستورية".

وأوضح أن "الهدف أيضا كان في ذات الوقت اختيار الوقت المناسب لتنفيذ الحكم بما يحقق مصلحة الشعب وصالح الوطن ويحافظ على استمرار سلطات الدولة وخاصة مجلس الشعب المنتخب في القيام بمهامه حتى لا يحدث فراغ في سلطة التشريع والرقابة".

وقال مرسي إنه "إذا كان حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر أمس قد حال دون استكمال المجلس مهامه فسنحترم ذلك لأننا دولة قانون يحكمها سيادة القانون واحترام المؤسسات وسيتم التشاور مع القوى والمؤسسات والمجلس الأعلى للهيئات القانونية لوضع الطريق الأمثل للخروج من هذا المشهد من أجل أن نتجاوز معا هذه المرحلة التي تمر بها البلاد ونعالج كل القضايا المطروحة وما قد يستجد خلال المرحلة المقبلة ولحين الانتهاء من إقرار الدستور الجديد ".

كانت المحكمة الدستورية العليا قد قضت الثلاثاء بوقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية محمد مرسي بعودة مجلس الشعب لعقد جلساته، لحين انتخاب مجلس جديد خلال 60 يوما، بعد إقرار الدستور الجديد.

يذكر أن قرار حل البرلمان، الذي يحتفظ الإسلاميون بالأغلبية فيه، كان قد صدر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في يونيو/حزيران الماضي تنفيذا لحكم بطلانه الذي أصدرته المحكمة الدستورية العليا قبل انتخاب مرسي بأيام.
XS
SM
MD
LG