Accessibility links

هنية يطالب القاهرة بفتح معبر رفح على مدار الساعة


رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية يحتفل بفوز مرسي بسباق الرئاسة المصرية

رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية يحتفل بفوز مرسي بسباق الرئاسة المصرية

طالب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية يوم الأربعاء الحكومة المصرية بالعمل على فتح معبر رفح البري "على مدار الساعة".

وقال هنية خلال افتتاحه لصالات معبر رفح البري بعد ترميمها "نتوجه لأشقائنا بمصر التاريخ والحاضر والمستقبل، والوعاء الحاضن للأمة العربية والإسلامية وخاصة القضية الفلسطينية، لجعل معبر رفح بابًا أوسع، من خلال عمله على مدار الساعة وزيادة أعداد المسافرين".

ودعا هنية لتطوير المعبر ليصبح مؤهلاً للتبادل التجاري بين الجانبين، قائلا "بحثنا قبل شهور خلال زيارتنا لمصر مع المسؤولين هناك إقامة منطقة حرة ووقعنا على مشاريع، وهناك رجال أعمال من غزة ذهبوا من أجل ذلك، وما زلنا ننتظر الخطوات العملية".

وأضاف أن "غزة وفلسطين بشكل عام تحتاج لإرادة سياسية معبرة عن ميدان التحرير وعن الثورة والثوار والربيع العربي"، لافتًا إلى أنهم رصدوا مؤخرًا حركة جيدة على معبر رفح، من خلال زيادة ساعات العمل وأعداد المسافرين لما يزيد عن 1000مسافر.

ويعمل معبر رفح جزئيا، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي عبر مصر جنوب القطاع.

وتضمنت المرحلة الأولى من تطوير معبر رفح تشييد صالتي وصول ومغادرة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية في جدة بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة الإسلامية عبر العالم بقيمة إجمالية وصلت إلى أكثر من مليون دولار.
XS
SM
MD
LG