Accessibility links

باروزو يبحث مع نتانياهو برنامج طهران النووي وعملية السلام


رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو

أجرى رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم الاثنين مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تناولت البرنامج النووي الإيراني وعملية السلام فضلا عن توقيع اتفاقيات للتعاون بين الجانبين.

وأفادت المفوضية الأوروبية في بيان أن المسؤولين "بحثا أيضا في التهديدات الحيوية على المنطقة وتبادلا وجهات النظر حول العملية الدبلوماسية الجارية الرامية إلى تسوية المسألة النووية في إيران".

وقال البيان إن المباحثات تطرقت أيضا إلى جهود إعادة مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي توقفت في سبتمبر/أيلول 2010 بسبب رفض إسرائيل الطلب الفلسطيني بتجميد الاستيطان قبل استئناف هذه المفاوضات، فيما تصر إسرائيل على إجراء مفاوضات مباشرة من دون شروط مسبقة.

ونسب إلى باروزو التأكيد على أهمية حل الدولتين من أجل التوصل إلى السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وبدوره قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له إن المباحثات تناولت التعاون بين إسرائيل والاتحاد والأوروبي في مختلف المجالات، وشهدت توقيع اتفاقات في مجالي الطاقة والمياه.

ومن ناحيتها ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن نتانياهو وباروزو تناولا "منع حصول إيران على أسلحة نووية"، وهو ما تنفيه طهران وسط تهديدات وتلميحات إسرائيلية وأميركية بشن هجوم عسكري يستهدف المواقع النووية لطهران.

ونقلت الإذاعة عن نتانياهو القول إن الاتفاقية تعد علامة أخرى في العلاقات بين الجانبين، واصفا الدول الأوروبية بالشريك المحوري لإسرائيل.

وكان باروزو قد التقى أمس الأحد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ودعاه إلى استئناف مفاوضات السلام مجددا كما أكد التزام الاتحاد الأوروبي بقيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة إلى جانب دولة إسرائيل.
XS
SM
MD
LG