Accessibility links

مظاهرات ضخمة في المدن السورية في جمعة الحظر الجوي


صرح المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 36 مدنيا قتلوا الجمعة برصاص قوات الأمن السورية في عدد من المدن السورية منها مدينتي حمص وحماة وهما من بين بؤر المواجهات مع نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المرصد في بيان إن سبعة مدنيين قتلوا في مناطق مختلفة من حماة بشمال سوريا وقتل سبعة آخرون في حمص بوسطها بينما قتل مدني بالقصير بنواحي حمص، وهي المناطق التي تشهد منذ عدة أسابيع عمليات ينفذها الجيش السوري.

وكان الناشطون المطالبون بالديموقراطية قد دعوا على صفحتهم على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إلى التظاهر اليوم في "جمعة الحظر الجوي" لوقف قمع السلطات للحركة الاحتجاجية التي قتل خلالها ثلاثة آلاف شخص منذ منتصف مارس/ آذار.

وكتب الناشطون على فيسبوك أنهم يدعون الأسرة الدولية إلى فرض منطقة للحظر الجوي ليتمكن الجيش السوري الحر من "التحرك بحرية أكبر".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "مدنيا شابا استشهد برصاص قناصة أمام مسجد المريجة بحي باب السباع" في حمص التي تشهد عمليات عسكرية منذ أسابيع.

وفي حمص أيضا، قال المرصد إن 13 شخصا جرحوا، اثنان منهم بحالة حرجة "اثر إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي لتفريق مظاهرة خرجت في مدينة القصير، وفي إطلاق رصاص في حي الإنشاءات لتفريق مظاهرة حاشدة".

وأوضح المصدر نفسه أن "تظاهرات خرجت في حمص من مساجد عمر بن الخطاب والإبرار ورمزون في مدينة القصير بعد صلاة الجمعة"، موضحا أن الأمن فرق التظاهرة التي خرجت من مسجد رمزون بإطلاق رصاص في الهواء.

وقال المرصد إن قوات الأمن في محافظة ريف دمشق أطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق مظاهرة حاشدة خرجت في بلدة كناكر بعد صلاة الجمعة واعتقلت عشرات المتظاهرين.

كما اقتحمت قوات الأمن حي القبيات في مدينة بانياس وتلاحق المتظاهرين في شوارع الحي واعتقلت ثلاثة منهم، كما قال المرصد.

ليتوانيا تفرض حظرا على الطائرات السورية

على صعيد آخر، منعت ليتوانيا الطائرات السورية المتجهة إلى مدينة كالينينغراد الروسية، من الطيران في مجالها الجوي، وذلك على خلفية الاشتباه بنقل الطائرات لحمولات عسكرية على حد قول وزارة الدفاع الليتوانية.

وصرحت وزارة الدفاع الليتوانية بأنه وفي الفترة بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، قامت شركة طيران خاصة مرخصة في سورية، بتقديم طلب مرور في المجال الجوي الليتواني عدة مرات باتجاه كالينينغراد.

وقالت وزارة الدفاع إنه "مع الأخذ بالاعتبار العقوبات التي فرضت على سورية من قبل الإتحاد الأوروبي في مايو/أيار، وبناءً على معلومات لدينا تفيد بأن هذه الطائرات ممكن أن تكون استخدمت لنقل حمولات عسكرية، فإن الجهات المختصة في ليتوانيا قررت منع هذه الطائرات من المرور بالمجال الجوي الليتواني".

XS
SM
MD
LG