Accessibility links

logo-print

كلينتون تحذر من هجوم كارثي على سورية


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الحكومة السورية الأحد من "هجوم كارثي"، مؤكدة أن قوى المعارضة السورية باتت أكثر فاعلية.

وأكدت كلينتون في مؤتمر صحافي بطوكيو، على هامش مؤتمر دولي بشأن تقديم مساعدات لأفغانستان، أن "الوقت ينفد" أمام نظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت الوزير الأميركية إنه "كلما أمكن إيجاد نهاية أسرع للعنف وبداية لعملية تحول سياسي فلن يقل عدد القتلى فحسب بل ثمة فرصة لإنقاذ دولة سورية من هجوم كارثي سيكون خطيرا للغاية ليس على سورية وحدها لكن على المنطقة."

وأضافت أنه "ما من شك في أن المعارضة باتت أكثر فاعلية في دفاعها عن نفسها وفي مواصلة الهجوم على الجيش السوري وميليشيات الحكومة السورية، لذا يتعين أن يكون المستقبل شديد الوضوح بالنسبة لمن يؤيدون نظام الأسد"، في إشارة إلى روسيا والصين.

يذكر أن تصريحات كلينتون تأتي بعد أن أقر المبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة كوفي أنان، لأول مرة بفشل مهمته في سورية، ملمحا إلى إمكانية تخليه عن تلك المهمة.

وأعلن أنان في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية نشرت السبت أنه "على الرغم من بذل جهود كبرى لمحاولة حل هذه الأزمة بطريقة سلمية وسياسية، فإن الدلائل تشير إلى أننا لم ننجح، وقد لا يكون ثمة ما يضمن أننا سننجح".

وتشهد سورية تظاهرات احتجاجية للمطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد الذي يحكم البلاد منذ عام 2000 خلفا لوالده الرئيس السابق حافظ الأسد الذي حكم سورية 30 عاما.

وردت القوات النظامية التابعة للأسد على هذه التظاهرات بعنف مفرط ما أدخل البلاد في دوامة من العنف أوقعت منذ منتصف مارس من العام الماضي أكثر من 16 ألف قتيل غالبيتهم من المدنيين، بحسب تقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان.
XS
SM
MD
LG