Accessibility links

الحكومة الأميركية تدرس نقل مروحيات قتالية إلى تركيا


قال مسؤولون أميركيون الخميس إن إدارة الرئيس باراك أوباما تجري مشاورات مع الكونغرس حول اقتراح غير عادي يتضمن نقل مروحيات هجومية من قوات مشاة البحرية الأميركية إلى تركيا في الوقت الذي تحاول فيه أنقره الانتقام للهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني.

وتسعى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي الحصول على مروحيات من طراز AH-1 سوبر كوبرا لتحل محل المروحيات التي خسرتها في كفاحها الطويل ضد حزب العمال الكردستاني.

وقال مسؤول في الكونغرس إن سلاح مشاة البحرية الأميركية سيحصل بموجب خطة الحكومة على مروحيتين حديثتين من طراز AH-1Z سوبر كوبرا في مقابل المروحيات الثلاث من طراز AH-1W التي سيتم نقلها إلى تركيا .

هذا وقد رفض المسؤولون الذين تحدثوا عن هذا الموضوع الكشف عن هوياتهم بالنظر لحساسية هذه القضية ولأنهم غير مخولين بالتحدث عنها، إلا أنهم قالوا إن عملية نقل أسلحة من ترسانة الأسلحة الأميركية أمر نادر الحدوث.

إلا أن الاقتراح تعثر بسبب أسئلة اثارها المشرعون الأميركيون حول تزايد شقة الخلاف بين تركيا واسرائيل التي تعتبر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة بالاضافة إلى قضايا أخرى.

مما يذكر أن مروحية AH-1W بيعت مؤخرا بعشرة ملايين دولار، وقد ابتاعت تركيا عشر مروحيات من هذا الطراز في التسعينات، أما المروحية ذات المحركين الأكبر حجما من طراز AH-1Z فإن ثمنها يصل إلى ما يقرب من 30 مليون دولار، طبقا لما ذكرته مصادر في الصناعات الحربية.

وبموجب قانون السيطرة على صادرات الاسلحة الأميركية فإنه يتعين على الجهاز التنفيذي تقديم مذكرة إلى الكونجرس قبل الشروع في نقل أسلحة رئيسية إلى أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي بخمسة عشر يوما، إلا أنه من غير المعروف متى تقدمت الحكومة بهذا الطلب.

XS
SM
MD
LG