Accessibility links

قادة العراقية والتحالف الكردستاني يجتمعون في أربيل


صورة من اجتماع أربيل السبت لقادة التحالف الكردستاني والعراقية

صورة من اجتماع أربيل السبت لقادة التحالف الكردستاني والعراقية

السليمانية - فاضل صحبت

عقد في مدينة أربيل السبت اجتماع تشاوري بين التحالف الكردستاني وائتلاف العراقية، لبحث تطورات الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد ومسألة استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي.

وحضر الاجتماع كل من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وأياد علاوي زعيم ائتلاف العراقية، بالإضافة إلى قياديين مثلوا الكتل السياسية المشاركة في الاجتماع.

وأكد هادي والي الضالمي المتحدث بأسم حركة الوفاق الوطني بزعامة أياد علاوي أن المجتمعين في أربيل والنجف ربما لا يعتبرون مسألة سحب الثقة من رئيس الوزراء ضمن أولوياتهم في هذا الوقت، ولكنه أوضح أن "العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري ما زالوا ماضين باتجاه استجواب المالكي برلمانيا."

وقال الضالمي إن رئيس الوزراء نوري المالكي ليس جديا في دعوته لإجراء الاصلاحات، "والدليل على ذلك أن دولة القانون ما تطلحه من إصلاحات تتوافق مع طرح رئيس الجمهورية" والطروح التي تضمنتها لقاءات أربيل التشاورية.

وأعرب الضالمي عن اعتقاده بأن طلب استجواب رئيس الوزراء سيقدم إلى مجلس النواب في الأسبوع المقبل.

وكان قادة قائمة العراقية قد عقدوا اجتماعا تمهيديا في العاصمة الأردنية عمان، بحثوا فيه موقف القائمة من الأزمة السياسية الراهنة.

وقال مستشار القائمة هاني عاشور في اتصال مع "راديو سوا" إن الاجتماع سلط الضوء على مساعي استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي. ودافع عاشور عن موقف العراقية والتحالف الكردستاني بشأن عملية الاستجواب.
XS
SM
MD
LG