Accessibility links

الأسد يؤكد دعم الشعب السوري له ويتحدث عن ارتكاب أخطاء


الأسد خلال مقابلته مع صحافي من صحيفة "جمهوريت" التركية

الأسد خلال مقابلته مع صحافي من صحيفة "جمهوريت" التركية

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الأزمة في بلاده بمعظمها خارجية، مضيفا أن الدليل على ذلك وجود مقاتلين عرب ومتطرفين إسلاميين يقاتلون في سورية الآن إضافة إلى السلاح المتطور الذي يهرب عبر الحدود والأموال التي تضخ من الخارج.

وشدد، في الجزء الثالث من المقابلة التي أجرتها معه صحيفة "جمهوريت" التركية، على أن القوى الأجنبية وعلى رأسها الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن دعم المعارضة، متهماً دولاً في المنطقة لم يسمها بتقديم دعم لوجستي إلى من أسماهم إرهابيين في سورية.

ورداً على سؤال للصحيفة عن القمع العنيف للحركات الاحتجاجية في سورية، قال الأسد: "نحن بشر ويمكن أن نرتكب أخطاء"، وشدد على أنه ما زال يحتفظ بمنصبه بفضل دعم الشعب، على حد تعبيره.

وأضاف: "لو لم أكن أتمتع بدعم الشعب لأطيح بي مثل شاه إيران رضا بهلوي"، مشيراً إلى أن "الجميع كانوا يعتقدون أن مصيرنا متشابه لكنهم مخطئون".

وعن تعليقه على تقارير المنظمات الدولية تجاه الوضع في سورية، قال الأسد: "من الغباء أن نعتبر أن كلام المنظمات الدولية هو مرجعية للواقع فهي تعبر فقط عن موازين القوى الدولية والهدف في المحصلة هو فرض المزيد من الضغوط على سورية، وكلما فشلوا في تنفيذ مخططهم كلما سعوا للضغط أكثر على سورية، لكن طالما أننا على حق فلن نخضع لا لمنظمات دولية ولا لغيرها".

يشار إلى أن نشطاء قالوا إن أكثر من 15 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/آذار 2011.
XS
SM
MD
LG