Accessibility links

مقرر البرلمان يدعو إلى غرفة عمليات خاصة بالخدمات


استبعد مقرر مجلس النواب عن القائمة العراقية محمد الخالدي أن يسهم تشكيل غرفة عمليات جديدة في محافظة ديالى في السيطرة على أوضاع الأمن فيها من دون معالجة المشاكل الخدمية والاقتصادية.

وقال الخالدي في بيان أصدره اليوم السبت إن ديالى بحاجة إلى غرفة عمليات تعكف على تقديم الخدمات وتأهيل مشاريع البنية التحتية وتخصيص أموال إضافية من أموال الميزانية التكميلية التي أقرتها الحكومة وبلغت تسعة مليارات دولار.

وأضاف الخالدي أن أهالي ديالى بحاجة إلى الماء الصالح للشرب والطاقة الكهربائية خصوصا مع قرب شهر رمضان والارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وكانت وزارة الدفاع قد قررت تشكيل قيادة موحدة لإدارة ملف الأمن في محافظتي ديالى وكركوك تحمل اسم قيادة عمليات دجلة.
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي إن تشكيل هذه القيادة يهدف إلى ضمان السيطرة والتنسيق ما بين الفرق العسكرية من الجيش ومديريات الشرطة في محافظتي ديالى وكركوك.

من جهته، قال الخبير القانوني طارق حرب إن تشكيل قيادة عمليات دجلة يدخل ضمن صلاحيات رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة طبقا لأحكام المادة 78 من الدستور، وذلك في تعليق على تشكيل قيادات عمليات شرق دجلة التي تتولى الجانب الأمني في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

وأضاف حرب في بيان صحفي اليوم الخميس أن القيادة ليست إلا تشكيلا عسكريا تابعا للقيادة العامة للقوات المسلحة، كما أن ذلك يدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية طبقا لأحكام المادة 110 ثانيا من الدستور حيث عهد إلى هذه السلطات وضع سياسة الأمن الوطني وتنفيذها وغنشاء القوات المسلحة وإدارتها كتشكيل قيادة العمليات الجديدة، مشيرا إلى أن المقصود بالسلطة الاتحادية في هذا الحكم هو القائد العام للقوات المسلحة.

وأوضح حرب أنه وفقا لأحكام هذه المادة فإنه ليس للإقليم أو الحكومات المحلية للمحافظات أي اختصاص أو صلاحية أو سلطة دستورية أو قانونية في هذا الشأن، كما أن تأسيس هذه القيادة يكون طبقا للنظام القانوني العسكري الاتحادي لاسيما وأن الحاجة تقوم لتشكيل هذه القيادة العليا للوحدات العسكرية في المحافظات الثلاث لتماثل الظروف الأمنية، حسب قوله.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد كلف قائد عمليات محافظة ديالى الفريق الركن عبد الأمير الزيدي بتولي قيادة ثلاث محافظات هي ديالى وصلاح الدين وكركوك باسم قيادة عمليات دجلة.
XS
SM
MD
LG