Accessibility links

روسيا تعلن إحراز تقدم في ملف ايران النووي


موقع بوشهر النووي

موقع بوشهر النووي

أعلنت روسيا يوم الأربعاء عن "إحراز بعض التقدم" في المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى، وذلك غداة اجتماع في مدينة اسطنبول التركية بحضور خبراء تقنيين من الطرفين.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنه "لا يمكن القول إننا أنجزنا اختراقا أو تقدما حاسما لكننا لم نحبط ولا نظن أن اجتماع اسطنبول فشل".

وأضاف ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس أنه "على العكس من ذلك فإن هناك ما يكفي من العناصر للتحدث عن بعض التقدم".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق الأربعاء أن لقاء جديدا بين دبلوماسيين كبار أوروبيين وإيرانيين حول ملف إيران النووي سيتم عقده، وذلك من دون تحديد موعد الاجتماع ومكان انعقاده.

ولم تنجح القوى الكبرى وإيران في تقريب وجهات نظرهما بشأن الملف النووي الإيراني بعد يومين من المفاوضات في موسكو في 18 و19 يونيو/حزيران الماضي.

وتطالب هذه القوى إيران بوقف انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة باعتبار أنه قريب بشكل خطير من اليورانيوم المخصب بنسبة 90 بالمئة المستخدم في انتاج السلاح النووي، وبإرسال مخزونها منه إلى الخارج وإغلاق موقع تخصيب تحت الأرض.

وتؤكد إيران أن انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة يستخدم فقط كوقود لمفاعل طهران للأبحاث وترفض التخلي عما تعتبره حقا لها بموجب معاهدة عدم الانتشار النووي الموقعة عليها.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض في أول يوليو/تموز حظرا نفطيا على إيران بعد الفشل في تحقيق أي تقدم بشأن برنامج طهران النووي.
XS
SM
MD
LG