Accessibility links

وزراء في إسرائيل يدعون لبحث الخطر الذي تشكله إيران على دولتهم


طالب عدد من الوزراء الإسرائيليين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بإعادة وضع إيران على رأس أولويات الحكومة، باعتبار أن الخطر الإيراني يعتبر الخطر الأول على إسرائيل.

وقد وافانا خليل العسلي مراسل راديو سوا في القدس برسالة حول هذا الموضوع هذا نصه: "دعا عدد من الوزراء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لتخصيص اجتماع الحكومة القادمة لبحث الموضوع الإيراني، حيث قال الوزير إسرائيل كاسب إن إيران لا تزال تشكل خطرا حقيقيا على بقاء إسرائيل، وعليه فانه يجب وضع الموضوع الإيراني على رأس أولويات الحكومة الإسرائيلية.

وجاءت هذه الدعوة على ضوء ما نشرته قنوات التلفزة الإسرائيلية من أن رئيس الحكومة نتانياهو ووزير دفاعه ايهود باراك يدفعون بشن هجوم عسكري على إيران من قبل إسرائيل بصورة فردية من اجل وضع حد للبرنامج النووي الإيراني، بينما يعارض ذلك قادة الجيش ورؤساء المؤسسات الأمنية بما في ذلك رئيس الموساد، الذين يعتقدون انه يجب التركيز على العقوبات الدولية على إيران ولا يحبذون العمل العسكري خشية جر المنطقة بأكملها إلى حرب شاملة.

وكانت صحف إسرائيلية قد نقلت عن مصادر عسكرية إن هناك احتمالا بأن تقوم إسرائيل بعمل عمل عسكري ضد إيران لوقف برنامجها النووي."

مظاهرات احتجاجية في إسرائيل

وفي الوقت الذي تبحث فيه الحكومة الإسرائيلية القضية الإيرانية، تواجه أزمة داخلية وحركة احتجاج عادت إلى الشارع في أعقاب سياسة المماطلة التي تعتمدها الحكومة في شأن الملف الاقتصادي والاجتماعي.

وفيما يلي نص تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي في القدس "عادت الشرطة الإسرائيلية السبت للانتشار في شوارع تل أبيب وإلى إغلاق بعض الشوارع في المدينة وذلك بسبب عودة الحملة الشعبية الإسرائيلية المطالبة إلى حملاتها الاحتجاجية على المماطلة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية في تلبية المطالب الشعبية.

وقال المحلل السياسي نظير مجلي إن عودة هذه الحملة يشكل تهديدا على الحكومة الإسرائيلية.

وقال القائمون على الحملة الشعبية إن الحراك الاجتماعي هذه المرة سيكون أكثر إصرارا على تحقيق العدالة الاجتماعية، بما في ذلك تغيير السياسة التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية الحالية."

XS
SM
MD
LG