Accessibility links

logo-print

عشرات القتلى والجرحى في سلسلة هجمات بالعراق


موقع انفجار شاحنة مفخخة في وسط مدينة الديوانية

موقع انفجار شاحنة مفخخة في وسط مدينة الديوانية

أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية أن 32 شخصا على الأقل قد قتلوا وأصيب أكثر من مئة بجروح في سلسلة هجمات شهدتها مناطق مختلفة من العراق يوم الثلاثاء أبرزها انفجار شاحنة مفخخة داخل سوق مكتظ في وسط مدينة الديوانية جنوب بغداد.

وقال ضابط في شرطة الديوانية طلب عدم كشف اسمه إن "25 شخصا قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 70 آخرين بجروح في انفجار شاحنة مفخخة داخل السوق الرئيسي وسط مدينة الديوانية".

وأضاف أن "الانفجار وقع حوالى العاشرة والربع صباحا عندما كان السوق، وهو الرئيسي لبيع الخضار في المدينة، يشهد زحاما شديدا".

وأكد مصدر طبي في مستشفى الديوانية العام "تلقي جثث 25 شخصا و70 جريحا بينهم مصابين بجروح بليغة، سقطوا جراء الانفجار" مشيرا إلى "وجود نساء وأطفال بين الضحايا".

وقالت مصادر صحافية في المدينة إن قوات الأمن فرضت حظر تجول في سائر أنحاء الديوانية عقب الهجوم.

وفي كربلاء، قال المتحدث باسم شرطة محافظة كربلاء المقدم احمد الحسناوي إن "أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 13 آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين".

وأضاف أن "الهجمات استهدفت زوارا شيعة متوجهين إلى كربلاء" حيث مرقد الإمامين الحسين بن علي وأخيه العباس.

وأوضح أن "الانفجارين وقعا الواحد تلو الثاني قرابة السابعة صباحا في منطقة فريحة" على بعد حوالى عشرة كيلومترات شرق مدينة كربلاء.

ويزور عدد كبير من الشيعة في هذه الأيام كربلاء بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي، آخر الأئمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية، والتي تصادف الجمعة المقبل.

وفي التاجي، شمال بغداد، أعلنت مصادر طبية وأمنية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 15 آخرين بينهم ثمانية من الشرطة بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين في حي سكني بمنطقة التاجي".

وقال مصدر أمني إن "عبوة ناسفة انفجرت صباح الثلاثاء أعقبها انفجار عبوة ثانية لدى وصول قوات الشرطة لتفقد المكان، ما أدى إلى وقوع الضحايا" .

وفي الطوز، شمال بغداد، قال ضابط في شرطة المدينة إن "شرطيا قتل وأصيب آخر بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم وسط الطوز".

ورغم انخفاض معدلات أعمال العنف في عموم العراق، والتي بلغت أوجها بين عامي 2006 و2008، لا تزال التفجيرات حدثا يوميا، وقد سجلت ارتفاعا ملحوظا في الأسابيع الأخيرة وخصوصا تلك التي تستهدف مناطق تسكنها غالبية شيعية.
XS
SM
MD
LG