Accessibility links

إيران ترفض عرض الحوار الأميركي وتندد بتناقص موقف واشنطن


رفض وزير الخارجية الإيرانية علي اكبر صالحي السبت عرض الحوار من جانب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، منددا بـ"تناقض" موقف الولايات المتحدة التي تقترح حسب رأيه، إجراء حوار ثم تهدد طهران.

وكانت كلينتون أعلنت الأربعاء لإذاعة بي بي سي الناطقة بالفارسية أن الولايات المتحدة منفتحة على حوار مباشر أو غير مباشر مع إيران، لكنها ستبقي ضغوطها على طهران على خلفية برنامجها النووي.

ايران تدعو لمشاورات على قدم المساواة

وقال صالحي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وفق ما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي "سمعنا دائما هذا النوع من الكلام، لكن المؤسف أنها حافلة بالتناقضات".

وإذ اتهم الولايات المتحدة بـ"التعالي"، أكد صالحي أن أقامة علاقات ستكون ذات معنى فقط حين "يبدأ الجانبان مشاورات على قدم المساواة ومن دون شروط مسبقة". وأضاف "يبدو أن الوقت لم يحن لذلك بعد".

وشهدت العلاقات بين واشنطن وطهران مزيدا من التوتر اثر إعلان واشنطن إحباط مؤامرة مفترضة من جانب فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.

من جانب آخر، أعلن مصدر رسمي أن محكمة سعودية أصدرت السبت حكما بسجن "امرأة القاعدة"، وهي أ ول سعودية تحاكم في قضية إرهاب، مدة 15 عاما قابلة للاستئناف ومنعها من السفر 15 عاما أخرى.

وأضاف أن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت قرارها بسجن المرأة اثر إدانتها بتهم عدة أبرزها "تكفير الدولة" و"إيواء المطلوبين امنيا" و"الخروج لمواطن الفتن والقتال"، مشيرا إلى أن للمدانة والادعاء العام مهلة شهر للاعتراض على الحكم.
XS
SM
MD
LG