Accessibility links

أنباء عن انشقاق 85 من الجنود والضباط السوريين وفرارهم إلى تركيا


تعزيزات تركية على الحدود السورية

تعزيزات تركية على الحدود السورية

أكدت تقارير إعلامية تركية أن عددا كبيرا من الجنود السوريين بينهم ضباطا كبارا فروا الإثنين من النزاع الدائر في بلدهم ولجأوا إلى تركيا، في الوقت الذي نشرت فيه القوات التركية مقاتلات على الحدود مع سورية عقب إسقاط إحدى طائراتها.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية نقلا عن السلطات المحلية إن بين العسكريين الـ 85 الذين انشقوا ثلاثة ضباط برتب عالية و18 ضابطا آخر، وبذلك يرتفع عدد الضباط الكبار الذين فروا إلى تركيا إلى 14 ضابطا.

وأضافت الوكالة أن العسكريين دخلوا إلى تركيا في ريحانلي في الجنوب داخل مجموعة تضم 293 شخصا بينهم نساء وأطفال.

ومن جانبها قالت مصادر بالجيش السوري الحر لوكالة "رويترز" إن لواء من فرقة مدفعية وسبعة ضباط سوريين كانوا بين عشرات العسكريين ومعظمهم من العاملين في حمص انشقوا وفروا إلى تركيا بعد ظهر يوم الاثنين.

وتأوي تركيا أكثر من 35 ألف لاجئ سوري ومنشق من الجيش النظامي في مخيمات في عدد من المواقع على الحدود بين تركيا وسورية.

وتصاعد التوتر بين سورية وتركيا منذ إسقاط سورية لإحدى طائرات تركيا الحربية في 22 يونيو/حزيران الماضي، حيث عززت تركيا بعدها حدودها.

استنفار تركي


وفي سياق متصل قالت قيادة القوات المسلحة التركية الاثنين إنها نشرت ست مقاتلات من طراز (إف-16) في ثلاث حالات مختلفة ردا على اقتراب طائرات هليكوبتر سورية من الحدود يوم الأحد.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية في بيان نشر في موقعها على الأنترنت إن المقاتلات انطلقت من قاعدة انجرليك بجنوب تركيا إثر رصد طائرات هليكوبتر سورية جنوبي إقليم هاتاي التركي.

وأضافت أن اثنتين من الطائرات السورية اقتربتا إلى مسافة أربعة كيلومترات من الحدود واقتربت طائرة ثالثة حتى مسافة 3.2 كيلومتر. وكانت اثنتان من الطائرات الهليكوبتر من طراز مي-8 والثالثة من طراز مي-17 وكلها روسية الصنع.

وهذه هي المرة الثانية في يومين التي تنطلق فيها طائرات تركية ردا على تحليق طائرات هليكوبتر سورية قرب الحدود وتأتي بعد إسقاط سورية لطائرة استطلاع تركية في أواخر الشهر الماضي.

وكانت تركيا قد قالت الأحد إن ست مقاتلات من طراز إف-16 إجمالا انطلقت إلى السماء بعد رصد طائرات نقل هليكوبتر مماثلة تطير إما على مسافة 6.4 كيلومتر من الحدود أو "قرب" الحدود.
XS
SM
MD
LG